الرئيسية سوس بلوس TV سوفتيل أكادير: تفاصيل اعتقال المدير  المالي، وإغلاق الحدود في وجه الفرنسي المدير  العام

سوفتيل أكادير: تفاصيل اعتقال المدير  المالي، وإغلاق الحدود في وجه الفرنسي المدير  العام

كتبه كتب في 24 ديسمبر 2015 - 13:40

تعيش السياحة بأكادير على وقع أحد أكبر الاختلاسات المالية بفندقين من فئة خمسة نجوم، فقد فاق نزيف الاختلاسات بالملايير ذكرت مصادر أنها قاربت 500 مليون درهما، بطل هذه القضية  أربعة مسؤولين متهمين مباشرة بهذه العملمية الضخمة من بينهم المدير المالي للفندق المتابع في حالة اعتقال بابتدائية أكادير، فيما يتابع المدير العام للفندقين الفرنسي الجنسية في حالة سراح إلى جانب إلى  موظفين آخرين مكلفين بالمحاسبة المالية من بينهم المكلف بحسابلت الممونين، والمراقب العام المكلف بالمخزون.

الرباعي يعمل تحت إمرة المدير المالي للفندقين المتهم باللجوء إلى التمويه بتحويل حسابات واحتسابها على الضريبة على القيمة المضافة، كما يتهم بإخفاء محاسبات بنكية بأخرى غير حقيقية والتزوير في محررات بنكية ووثائق تهم هذه المؤسسة.

حيسوؤبي الفندقين الذي شغل هذه المهمة إلى غاية2014 بدوره يتابع في هذ ىالقضية، وذكر وفق مصادر قريبة من التحقيق ان شكوكا راودته بخصوص بوجود تواطئات داخل إدارة الفندق بغرض اختلاس أموال هذه المؤسسة كما شكك في تعامل الفندقين مع مزود الوحدة الفندقية بالشموع، في صفقات  غير حقيقية وبدى له أنها  لا تعكش واقع تعاملات حقيقية.

piscine-sofitel-agadir

أحد اقوى المتهمين بهذا الملف هو المدير العام للمؤسسة الفرنسي الجنسية يشرف على السير العام للوحدتين الفندقيتين كما على ماليتهما وميزانيتهما، بتابع في حالة سراح، بعد إغلاق الحدود في وجهه رفقة المدير المالي المعتقل، اعترف بتوقيعه على كل الوثائق المالية للفندقين مند التحاقه سنة 2013 الى جانب المدير المالي، واعترف الفرنسي المدير العام للشركة المسيرة لاحظ المبالغة في الضريبة على القيمة المضافة وتبعا لذلك   التمس المتهم اجراء خبرة مالية. كما اعترف بعدم وجود وثائق تبرر مجموعة من الحسابات.

المراقب العام للفندق المكلف بالتدقيق في المداخل اليومية وإجراء بينات خاصة بالاستهلاك اعترف من بكون المدير المالي المعتقل كان يشير عليه بتخفيض  القيمة الاجمالية لتحملات الفندقين واستمر على ذلك  لمدة حتى اختل التوازن بين المداخيل كما تثبته الفواتير وبين المخزون الفعلي وعن تصرفه ذلك لا يتردد في نسبة ذلك إلى تعليمات الرئيس المباشر، وهو المدير العام المالي للفندقين.

هذا الأخير عترف انه يقوم بمجموعة تحملات بحسابت اخرى، كما قام بفتح حسابسمي ” تسبيق الممونين” وسن عمليات ” الفوترة المتبادلة بين الفندقين” الذين يحملان نفس الاسم، وقم خلال مدة بعمليات تخفيض في المخرون تمويهية بالفندقين قياسا بالمخزون الحقيفقي، من خلال إصدار تعليماته  الى المحاسبين والمراقب العام للمخزون. وأنه يسعى من ذلك أن يظهر للمسؤولين بأن التحملات المالية الخاصة بالفندق متوازنة وماليته متحكم فيها.

المتهم الرئيسي يواجه تهما ثقيلة تخص النصب وخيانة الامانة والتزوير في محررات بنكية وتجارية واستعمالها، ويتابع الباقي بتهم المشاركة .

سوس بلوس

مشاركة