الرئيسية سياسة المركزيات النقابية تقاضي الحكومة دوليا وتعتصم أمام البرلمان

المركزيات النقابية تقاضي الحكومة دوليا وتعتصم أمام البرلمان

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2015 - 19:12

قررت المركزيات النقابية المغربية الاكثر تمثيلية رفع التحدي في وجه حكومة ابن كيران، وذلك بمقاضاتها دوليا  لدى منظمة العمل الدولية، مع تنظيم اعتصام أمام البرلمان يوم الثلاثاء 12 يناير 2016 على الساعة الثانية بعد الزوال، مع مصاحبته بإجراءات سيعلن عنها في إبانها كما اوضح بلاغ مشترك صادر عنها. ‎ كما قررت تجميد مشاركة النقابات في الهيآت التسييرية للمؤسسات التمثيلية التالية : الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الوكالة الوطنية للتأمين عن المرض، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مجلس المفاوضة الجماعية، المجلس الأعلى للوظيفة العمومية ومجلس طب الشغل.

قرارات جاءت على إثر اجتماع قياداتها يوم الثلاثاء 22 دجنبر2015 : الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل بمقر الكونفدرالية بالدار البيضاء لتقييم الخطوات النضالية المنجزة في الآونة الأخيرة ومناقشة تطورات الملف المطلبي النقابي، وتحليل الوضع الاجتماعي والعمالي على ضوء الأفكار والمواقف المطروحة من قبل كل طرف.

وسجل الاجتماع “استمرار احتقان الوضع الاجتماعي، واستمرار مسلسل النيل من قوت الطبقة العاملة واستهداف عيش الفئات الكادحة من الشعب المغربي، وضرب المكتسبات التاريخية للموظفين والعمال والمستخدمين، وتجاهل نضالاتهم المشروعة دفاعا على حقوقهم المكتسبة” يضيف البلاغ.

خطوات تضيف المركزيات جاءت بعد ” الانقلاب الحكومي على مقتضيات ومقومات الديمقراطية، واستهتاره بفضيلة الحوار الاجتماعي كآلية لبناء مجتمع عادل وديمقراطي، وبالحركة النقابية التي تعتبر أحد أهم أطراف هذا الحوار”.

سوس بلوس

 

مشاركة