الرئيسية ثقافة وفن تكريم الشاعر عبدالكريم الطبال بإيموزار كندر  في الدورة الرابعة عشر لمهرجان الشعر

تكريم الشاعر عبدالكريم الطبال بإيموزار كندر  في الدورة الرابعة عشر لمهرجان الشعر

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2015 - 18:38

على إيقاع هواء طلق، بجبال الأطلس، وما تخفيه من خبايا وأسرار قديمة وحديثة، وأشواق مكنونة تفيض بالاكتشافات العميقية والجمال الفتان في أقصى الينابيع المائية، تحتضن مدينة إيموزار كندر يومي الجمعة والسبت (25 و 26 دجنبر 2015) ، الدورة  الرابعة عشر لمهرجان الشعر، وذلك  بمركز الاصطياف التابع لمكتب التصدير والتسويق.

وما يميز دورة هذه السنة للمهرجان الشعري الذي تنظمه جمعية الفينيق للإبداع والتواصل، اختيار شعار: «إيموزار كندر تغريبة الشعر ….نشيد الماء».

وبحسب بلاغ المنظمين، فإن من أبرز الفقرات تكريم الشاعر عبد الكريم الطبال، باعتباره “أحد أهم الوجوه المشرقة في شعرنا المغربي الحديث ومن الأسماء الأولى التي تصدرت المشهد الشعري .

فضلا عن الشهادات التي ستقدم في حق المحتفى به خلال هذا التكريم، تنظم ندوتين فكريتين في موضوع: «تجليات الشعرية في شعر عبد الكريم الطبال» بمشاركة الأساتذة : محمد القاسمي، محمد الكنوني ،إدريس كثير، عبد العزيز كوكاس، ومحمد حسني الشرقاني.

من جهة أخرى، يذكر أن هذا المهرجان الذي ينظم بدعم من وزارة الثقافة، وتنسيق مع مختبر التواصل وتقنيات التعبير التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، وبتعاون مع عمالة إقليم صفرو وبلدية إيموزار كندر، وفي تصريح لـ عبدالله عرفاوي رئيس جمعية الفينيق للإبداع والتواصل بإيموزار كندر قال: “إن رهانهم  خلال هذه الدورة في أن يوفر لهم شركائهم ومدعميهم الدعم المادي اللازم لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية.

كما أوضح الشاعر عبدالله عرفاوي، ان الدورة الحالية للمهرجان لها خصوصية مميزة، وقال: “نهدف إلى إخراج مدينة إيموزار كندر من هامشيتها، وانغلاقها حتى لاتظل الأنشطة تتمركز في محيط مدينة فاس  وأيضا كي لا تبقى هذه المدينة تعيش الرتابة والصمت الثقافي” .

مضيفا “ان هذا لايتحقق إلا بصناعة ثقافية وتقاليد ثقافية من أجل إخراج هذه المدينة  من الإقصاء الثقافي المفروض عليها من طرف محيطها” .

على صعيد آخر، أوضح عبدالله عرفاوي رئيس جمعية الفينيق للإبداع والتواصل بإيموزار كندر أنهم حرصوا خلال هذه الدورة استضافة أسماء شعرية وازنة لها حضور واعتبار في المشهد الشعري المغربي . مضيفا ستكون لحظات الوفاء لجيل الرواد من خلال أقوى الفقرات في حفل تكريم المحتفى به الشاعر عبد الكريم الطبال، وقال : ” ولعل اختيار اسم عبد الكريم الطبال شاعرا لهذه الدورة يأتي بناء على قناعة المنظمين بأهمية تجربته العميقة في الكتابة الشعرية.

عبدالحق بن رحمون

تفاصيل البرنامج العام لهذا المهرجان :
الجمعة 25 دجنبر 2015 :

ــ الرابعة مساء : حفل الافتتاح
ــ الخامسة مساء: شريط حول شعار الدورة وافتتاح المهرجان بوصلات موسيقية من توقيع الفنان جمال الكتامي.

ــ الخامسة والنصف مساء: قراءات شعرية بمشاركة الشعراء: عبد الكريم الطبال، عبد الحميد جماهري،أمينة لمريني، محمد الصالحي، عبد الناصر لقاح، محمد حسني الشرقاني، جمال أزراغيد، محسن أخريف.

 تنشيط الإذاعية اسمهان عمور.

ــ السادسة مساء: أمسية فنية للفنان جمال الكتامي.

السبت 26 دجنبر 2015 :

ــ العاشرة صباحا: ندوة اللقاء تحت موضوع “شعرية الشعر المغربي المعاصر عبد الكريم الطبال نموذجا” ، يشارك فيها الأساتذة : د.محمد القاسمي، د.محمد الكنوني، ذ.إدريس كثير، ذ،عبد العزيز كوكاس.
ــ الرابعة مساء: قراءات شعرية بمشاركة الشعراء سعيد عاهد، صباح بن داوود ، جواد الخنيفي ، مليكة ضريبين، مصطفى قلوشي، عبد الحق بن رحمون، عبد الله بن ناجي، مصطفى لختاصير، سعيد الوزان،

عبد الله عرفاوي.

 وصلات موسيقية للفنان جمال الكتامي.

تنشيط عصمة عبد العالي.

الخامسة مساء: حفل تكريم الشاعر عبد الكريم الطبال

ـ شهادات :عبد الناصر لقاح،عبد الله عرفاوي،عبد الحق بن رحمون.

تنشيط الإذاعية اسمهان عمور.

مشاركة