الرئيسية مجتمع بعد يومين من صلاة الاستسقاء ستشهد البلاد تساقطات مطرية

بعد يومين من صلاة الاستسقاء ستشهد البلاد تساقطات مطرية

كتبه كتب في 9 ديسمبر 2015 - 13:41

كشفت مديرية الأرصاد الجوية أنه من المنتظر، بعد يومين من إقامة صلاة الاستسقاء، أن تشهد البلاد بعض التساقطات المطرية، وبالضبط خلال نهاية الأسبوع.

وأفاد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن هذه التساقطات، التي وصفها بالضعيفة، ستشمل جهة الشمال وستستمر لمدة يومين فقط.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الاثنين، أن صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد بمختلف جهات وأقاليم المملكة، يوم الجمعة 11 دجنبر 2015 في الساعة العاشرة صباحا.

وكشف يوعابد، أن سبب تأخر التساقطات المطرية ناتج عن المرتفع الجوي الأصوري، الذي يوجد منذ شهرين في الساحل الأطلسي، ويمتد إلى غاية جنوب أوربا وشمال غرب إفريقيا، موضحا أن هذا المرتفع يمنع الاضطرابات المطرية من وصولها إلى المغرب ويدفع بها نحو جنوب أوربا تاركا الممر لكتل هوائية باردة وجافة تنساب إلى المملكة.

ويتوقع مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، استمرار موجة البرد، التي تعرفها بعض المناطق بالمملكة حاليا طوال الأسبوع الحالي.

كما تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بالنسبة إلى، اليوم الأربعاء، أن يتشكل صقيع أو ما يسمى بـ”الجريحة” فوق مرتفعات الأطلس الكبير والهضاب الشرقية، خلال الليل والصباح، ومرور سحب منخفضة كثيفة غرب الضفة المتوسطية، مع احتمال سقوط أمطار محلية.

وأشارت مديرية الأرصاد إلى أن درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين ناقص 01 و05 درجات بمرتفعات الأطلس والسفوح الشرقية، وما بين 06 و11 درجة بالواجهة المتوسطية، والريف والجنوب الشرقي والسهول الداخلية الشمالية، وما بين 12 و18 درجة في باقي المناطق.
أما درجات الحرارة العليا فستتأرجح ما بين 7 و12 درجة بالأطلس، وما 11 و16 درجة بالساحل المتوسطي، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي، وما بين 17 و23 درجة في باقي المناطق الشمالية وسوس، وبالقرب من السواحل، وما بين 23 و26 درجة في أقصى جنوب المملكة.

مشاركة