الرئيسية سوس بلوس TV تحتضن مدينة أكادير المناظرة الجهوية الأولى للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة ” انيرجيا ، ENERGIA ” يونيو المقبل

تحتضن مدينة أكادير المناظرة الجهوية الأولى للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة ” انيرجيا ، ENERGIA ” يونيو المقبل

كتبه كتب في 20 مايو 2012 - 13:41

تحث شعار ” جميعا من أجل عالم مستدام “ تحتضن مدينة أكادير يومي 13 و14  المناظرة الجهوية الأولى للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة ” انيرجيا ، ENERGIA ، المنظمة من طرف كراكوم، تحت رعاية وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وبتعاون مع مجلس جهة سوس ماسة درعة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وحكومة جزر الكناري.

    وتأتي هذه المناظرة لتسليط الضوء على الإمكانيات الكبيرة، التي تتوفر عليها جهة سوس ماسة درعة في مجال الطاقات المتجددة، حيث تعتبر الجهة منطقة إستراتيجية مؤهلة، و فضاء ناجحا للاستثمار وإنشاء المقاولات وخلق فرص الشغل في ميدان الطاقات النظيفة كالطاقة الشمسية  والطاقة الريحية  التي تتوفر عليها مدينة أكاد ير ، حيث تعيش المدينة  أزيد  من 300 يوم مشمس طوال  السنة.

     ومن المنتظر أن تشارك في هذه التظاهرة أكثر من 20 دولة وعلى رأسها جزر الكناري وألمانيا، وتركيا..

     وتشكل المناظرة الجهوية الأولى للطاقات المتجددة والتنمية المستدامة حدثا هاما بجهة سوس ماسة درعة للتأكيد على التزام المغرب وانخراطه في مسلسل تنمية الطاقات الخضراء باعتبارها قاطرة أساسية للتنمية المستدامة والمحافظة على البيئة. وستمكن أشغال الدورة الأولى للملتقى من مناقشة مواضيع تهم الرهانات الأساسية والرئيسية لقضايا التصنيع وتكوين الكفاءات والبحث والتنمية والاندماج الجهوي والتنمية المحلية، التي تعد جميعها عوامل محورية لضمان ديمومة تطوير الطاقات المتجددة. وبهذه المناظرة تنخرط جهة سوس ماسة درعة في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، عبر تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

      وتهدف هذه التظاهرة إلى تبادل الآراء والمعلومات بين مختلف الفاعلين والباحثين مغاربة وأجانب في مجالات الطاقة والبيئة والبناء والسكن والاقتصاد والمجتمع المدني.

      و ستجمع ” انيرجيا ، ENERGIAبين الفاعلين العموميين في ميدان الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة كالشركة الوطنية للطاقة الشمسية  MASEN  و المكتب الوطني للكهرباء ONE و الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة و النجاعة الطاقية ADEREE وشركة الاستثمارات الطاقية SIE و .معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة IRESEN، لتحديد رؤية علمية واضحة ومسؤولة حول تطبيق النجاعة الطاقية في الأوراش المستقبلية بالنسبة للجهة، و تسعى إلى توجيه البحث  حول الحلول الجديدة وإيجاد الإجابات الواضحة حول العوامل المتعلقة بالطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية خاصة في مجال البناء، وتقدم التظاهرة أيضا برنامجا علميا ومهنيا بحيث تشكل مناسبة للمهنيين وأصحاب القرار والباحثين إمكانية مناقشة أهمية اندماج الطاقات المتجددة في قطاع البناء ومساهمة هذه الطاقات المتجددة في تنمية جهة سوس ماسة درعة.

    وسيعرف ختام ” انيرجيا ، ENERGIA ” لحظة تاريخية وذالك بترسيخ منح وجوائز للمؤسسات المالكة لخطة واضحة المعالم في قطاع الطاقات المتجددة، ويهم الأمر بالخصوص المؤسسات المالكة لمخطط تدبيري لسياسة طاقية معبئة لجميع الفاعلين في مناطق نفوذها، وبهذا ستعرف جائزة ENERGIA النور. وستمنحها لجنة علمية أسستها وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أما جوائز “مغرب ايكوليجيا 2012 “ فستمنح للمشاريع المنخرطة في التنمية المستدامة بجهة سوس ماسة درعة.

 سوس بلوس / ب.ف

مشاركة