الرئيسية سوس بلوس TV أسعار الكحول والتبغ تسجل أعلى ارتفاع منذ بداية السنة

أسعار الكحول والتبغ تسجل أعلى ارتفاع منذ بداية السنة

كتبه كتب في 21 نوفمبر 2015 - 08:12

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار المشروبات الكحولية والتبغ سجلت أعلى ارتفاع منذ بداية السنة ، في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
ووفق آخر تقرير للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك لشهر أكتوبر الماضي، فقد ارتفعت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 5.5 في المائة، مقارنة مع أكتوبر 2014، تليها أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.4 في المائة، ثم أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 2.1 في المائة.
وأضافت المندوبية، أن أسعار التعليم سجلت أيضا ارتفاعا بنسبة 2.1 في المائة في شهر أكتوبر الماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، متبوعة بأسعار السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى بنسبة 1.1 في المائة، فيما سجلت أسعار النقل انخفاضا بنسبة 5 في المائة.
وأشار تقرير المندوبية، إلى أن المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 3.6 في المائة في شهر أكتوبرالماضي، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وتراجعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.3 في المائة، مشيرة إلى أن أسعار المواد عند الاستهلاك سجلت ارتفاعا بـ 1.4 في المائة خلال شهر أكتوبر الماضي، نتيجة ارتفاع المواد الغذائية في الشهر ذاته، بنسبة 1 في المائة مع استقرار في أسعار المواد غير الغذائية.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة، ما بين شهري شتنبر وأكتوبر الماضيين، أسعار “الخضر” بنسبة 4.8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بنسبة 2.1 في المائة، و”اللحوم” بنسبة 1.5 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 0.7 في المائة، فيما انخفضت أسعار “الفواكه” بنسبة 1.5 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 0.2 في المائة.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في مكناس بنسبة 1 في المائة، وبني ملال بنسبة 0.9 في المائة، وآسفي بنسبة 0.8 في المائة، والدارالبيضاء بنسبة 0.7 في المائة، وطنجة بنسبة 0.5 في المائة، وأكادير ووجدة بنسبة 0.4 في المائة، بينما سجل أهم الانخفاضات في كل من الحسيمة بنسبة 0.8 في المائة، والعيون بنسبة 0.3 في المائة.

أمل أبوالعلا

مشاركة