الرئيسية عدالة إنزكان : حكم قضائي على فلاحين يسبب احتقان ومطالب بتدخل حصاد والرباح

إنزكان : حكم قضائي على فلاحين يسبب احتقان ومطالب بتدخل حصاد والرباح

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2015 - 19:17

علم من مصادر ان إحتقان شعبي يلوح في الأفق بعد استعداد جمعيات مجتمع مدني وحقوقي الدخول على خط ملف ، بعد أن أدانت المحكمة الإبتدائية بإنزكان؛ يوم أمس الإثنين 16 نونبر، في حق فلاحين إثنين ب3 أشهر حبسا نافذا وغرامة 500 درهم وتعويض 20 ألف درهم في ملف جنحي عدد 2209/15.

تفاصيل هذا الملف المثير للجدل، هو إقدام”مستثمر” على حيازة طريق عمومية وضمها إلى أملاكه، وهو ما تسبب في محاصرة عدد من الضيعات الفلاحية بمنطقة أولاد داحو عمالة إنزكان، مما دفع بالفلاحين الإثنين المدانين، بتقديم شكاية إلى النيابة العامة بإنزكان بشأن ما أقدم عليه “المستثمر” لكن ماذا وقع بعد ذلك؟ رجع المشتكيان من أجل إستئناف عملهم كالمعتاد بضيعاتهم الفلاحية، وبعد مرورهما من الطريق العمومية منعهما المستثمرمن ذلك، مما حدى بهذا الأخير بتقديم شكايته التي تمت الإستجابة لها بشكل سريع يطرح أكثر من علامة استفهام، فتم اعتقال الفلاحين والاستماع لهما وتقديمها في نفس اليوم أمام أنظار النيابة العامة وإيداعهما السجن.

لكن بعد إعادة عرضهما على المحاكمة، تقدم دفاعهما بمجموعة من الوثائق والحجج الدامغة، تكشف براءة الفلاحين المعتقلين، من قبيل وثائق تكشف أن الطريق عمومية عمرها يتجاوز100 سنة، ومرقمة ، إلى جانب إدلاء عدد من الشهود يتجاوزسن بعضهم ل89 سنة بأن الطريق هي للسكان منذ عقود من الزمن .

كل الحجج والبراهين والدلائل القاطعة في براءة  الفلاحين الإثنين المدانان يقول دفاعهم الأستاذ عزيزالشايب لم تأخذه الهيئة القضائية بعين الاعتبار، وهو ما شكل لنا صدمة بعد إصدار الحكم.

وأضاف المحامي الشايب أن” المستثمر” المشتكي، قد اعترف أمام القاضي، بأنه هو من قام بحرث وحيازة طريق عمومية والتسبب في محاصرة عدد من الفلاحين وعمال زراعيين من المرورمنها، بالإضافة أن القاضي قد تسلم من دفاع المتابعين وثيقة تكشف أن الطريق العمومية موضوع النزاع موجودة في صلب شهادة عقارية، وبدل اعتقال “المستثمر” بجنحة الترامي على طريق عمومي، إعتقل الفلاحين الإثنين البريئين بحسب دفاعهما عزيب الشايب.

الغموض الذي يلف تعامل القاضي مع هذا الملف وبسرعة كبيرة ، يقابله بطئ إجراءات شكاية سبق أن تقدم بها  الفلاحين المدانيين.

هذا وقد تتبعت أطوار محاكمة الموقوفين أعداد غفيرة من ساكنة منطقة أولاد داحو بإنزكان، جلهم عبروا عن إستياءهم من الحكم القضائي في حق فلاحين أبرياء كانا يضمنان القوت لعدد من العمال الزراعيين، قبل أن يجد نفسيهما بداخل سجن أيت ملول.

وأجمع حقوقيون تتبعوا الملف في بدايته، على ضرورة تدخل الوزيرحصاد وفتح تحقيق مع عدد من رجال السلطة وتهاونهم في فرض القانون، وعدم منعهم وتصديهم “للمستثمر” في حيازة طريق عمومية في وجه حركة المروربعد أن إلتزموا صمتا مريبا.

كما يأملون أن تتدخل وزارة الرباح في الملف من أجل الإطلاع على وثائق الطريق العمومية ومتابعة من قام بحيازتها وحرمان السكان من المرورمنها.

بركة

مشاركة