الرئيسية تمازيغت صرخة  من أجل حماية ما تبقى من مآثر تاريخية  بعد زلزال أكادير

صرخة  من أجل حماية ما تبقى من مآثر تاريخية  بعد زلزال أكادير

كتبه كتب في 13 نوفمبر 2015 - 16:45

مرة أخرى،وبعد عدة صرخات مدوية أطلقت في وقت سابق من أجل حماية الموروث المادي واللامادي سواء من الطمس والنسيانأومن التخريب والهدم والسطومن قبل اللوبيات العقارية التي يسيل لعابهاعلى هذه المآثرالتاريخية عادت من جديد جمعية ملتقى إيزوران نوكَادير،لتستغيت وتنبه الجهات الوصية من أجل الحفاظ على ماتبقى من زلزال 29 فبراير1960.

ولعل صرختها الأخيرة لم تطلقها إلابعدما عاينت عن قرب مدى تربص بعض لوبياتالعقارمن حين لآخرعلى هذا الموروث المادي الذي أبقى عليه الزلزال،سواء تعلق الأمربعقار”سينما السلام”أو”الميناء البحري”أو”قصبة أكاديرأوفلا”.

ومازاد من قلقلها هوإقدام شركةبحرية بشمال المغرب على بناء ورش بالقرب من”درجسطاس”الذي أبقى عليه زلزال أكَادير،بشارع محمد الخامس وبالضبط بمدخل الميناء البحري وقبالةإقامات”مارينا”.

لهذا تخوفت الجمعية من أن يمتد الهدم إلى هذا الدرج التاريخي التي أقيم بسنوات قبل الزلزال،خاصة أن اللوبي العقاري لا يهمه إلا جني المال ولو كان ذلك على حساب أي موروث كيفما كانت قيمته.

ومن ثمة دعت كل الجهات الوصية على الذاكرة الجماعية والتراث المادي وغير المادي والسلطات العمومية،إلى حماية هذا الموروث الذي أبقى عليه الزلزال بعدما أتى على كل البنايات من منازل وعمارات كانت مجاورة لهذا الدرج الذي كانت يربط بين الشاطئ وتالبرجت القديمة التي هدمها الزلزال.

.عبداللطيف الكامل 

 

 

مشاركة