الرئيسية ثقافة وفن  وارزازات: فنانون وشعراء من المغرب تونس وفرنسا بمهرجان تموايت

 وارزازات: فنانون وشعراء من المغرب تونس وفرنسا بمهرجان تموايت

كتبه كتب في 2 نوفمبر 2015 - 23:41

تحتضن مدينة ورزازات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للشعر والموسيقى ( تموايت)  ، والذي تنظمه جمعية أنفاس ورزازات للبحث الفني والثقافي بشراكة مع المجلس الإقليمي والمجلس البلدي لمدينة ورزازات  وبدعم من:  وزارة الثقافة، مؤسسة مناجم، المجلس الإقليمي للسياحة، الوكالة الوطنية لدعم مناطق الواحات وشجر الأركان والنسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 8 نونبر 2015 .

وذكر بلاغ للمنظمين أن  الدورة التاسعة تشكل مناسبة جديدة في صيرورة العمل الثقافي والفني الذي تنهجه جمعية أنفاس مند تأسيسها ومحطة جديدة  للانفتاح المجتمعي على الفعاليات الثقافية والفنية وإبراز الغنى الثقافي الذي تزخر به المملكة المغربية وإعلاء قيم التسامح والمساهمة في إبراز القدرات الغنية التي تزخر بهاساكنة و مدينة ورزازات ، وأيضا العمل على الترويج للمنتوجات السياحية والثقافية للمنطقة.

برنامج الدورة يتضمن ثلاثة عروض غنائية موسيقية وشعرية متكاملة يحتضنها قصر المؤتمرات ، بدءا بالأمسية الافتتاحية يوم خامس نونبر سيتم خلالها تقديم  عرض “قنطرة ” برئاسة الفنان عبد المجيد بقاس ومشاركة الزجالين احمد المسيح و حفيظ اللمثوني، مرورا بعرض ثان خلال اليوم الموالي يلتقي فيه الجمهور مع الفنان رشيد زروال والفنانة سامية أحمد والزجال ميمون الغازي وصولا للعرض الثالث الذي سيعرف تجديد اللقاء مع الفنانة الرقيقة سعيدة فكري التي تربطها علاقة وطيدة بجمهور المدينة ، فضلا عن عرض موسيقي غنائي للفنان لحسن خوختو.

ويحضر الشعر كالعادة بقوة في المهرجان من خلال  شاعرات وشعراء من داخل وخارج المغرب من جملتهم جميلة أبيتار وميمون الغازي من فرنسا ، ماجدة الظاهري من تونس ، ومن المغرب كل من ادريس الملياني، بوعزة الصنعاوي ، محمد وكرار، حميدة بلبالي، ادريس الرقيبي، فاطمة شهيد ،نزيهة أباكريم،حياة بوترفاس وفعاليات أخرى.

وعلى غرار الدورات السابقة ، سيتم تنظيم معرض للفن التشكيلي تشارك فيه ثلة من الفنانين التشكيلين من بينهم: كي دومون من فرنسا،السعدية موقير وخديجة الطياوي ومحمد بن يحيى وعمر أقصبي من المغرب.

واختار المنظمون خلال الدورة الحالية ادراج المسرح من خلال  عرض مسرحي للأطفال تحت عنوان: رحلة القراصنة   من إخراج عبد الله هجاح وتقديم فرقة diés’art   من الدار البيضاء.

كما يتضمن برنامج الدورة مائدة مستديرة حول الفن التشكيلي يوم الجمعة 06 نونبر 2015 بفندق رياض السلام ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وبالموازاة مع  هذا البرنامج،  سيتم تنظيم  لقاءات مفتوحة بين الشعراء والأدباء وتلاميذ وطلاب المؤسسات التعليمية والثانويات التأهيلية  والكلية المتعددة التخصصات، وذلك بهدف  مد جسور التواصل والحوار بين المبدعين وشباب مدينة ورزازات، حسب بلاغ صحفي للمنظمين.

يذكر أن الدورة الثامنة للمهرجان قد تم تنظيمها في الفترة الممتدة ما بين 22 و 25 ماي 2014 وعرفت تقديم ثلاث عروض شعرية غنائية متكاملة أولها ” عين القلب ” برئاسة الفنان الكبير ادريس المالومي و مشاركة المطربة المتميزة نزيهة مفتاح و الشاعر ع الحكيم ايت تكنوين  والثاني تحت عنوان ” أشعار العالم ” أحيته الفنانة المقتدرة كريمة الصقلي والفنان بادارا سيك من السنغال و الشاعر مولاي ادريس العلوي مدغري رفقة الفنانين الموسيقيين المحليين مصطفى الوردي و عبد الحق مبروك والثالث تحت عنوان ” مزيج ” و الذي يحييه الفنان ادريس المالومي رفقة المطربة كريمة المالومي و سعيد المالومي و الحسين باكير.

محمد الغازي

مشاركة