Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن قرن من الهجرة المغربية شعار الملتقى الوطني الأول للكاريكاتير بأكادير

قرن من الهجرة المغربية شعار الملتقى الوطني الأول للكاريكاتير بأكادير

كتبه كتب في 17 مايو 2012 - 12:53

تنظم جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية المستدامة بشراكة مع المرصد الجهوري للهجرات : -الإنسان والمجال،- كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر بأكادير،مع اللجنة الجهورية لحقوق الإنسان باكادير والجماعة الحضرية باكادير ،الملتقى الأول للكاريكاتير تحت شعار“1912-2012 قرن من الهجرة المغربية” وذلك بالمركب الثقافي جمال الذرة،أيام:18، 19 و20 ماي 2012.

 تجدر الإشارة إلى أن أزيد من 100 رسم كاريكاتوري لفنانين مرموقين مغاربة وهم:عبد الله درقاوي،عبد الغني  لاهدود، إبراهيم بوغراف، مبارك بوعلي، فريد ودار، حسن أمحيل، الحسين عصيد، ماء العينين بونيلا، الناجي بناجي، خالد الشرادي وتوفيق الوطني سيتم عرضها خلال الملتقى. وبالمناسبة سيتم تكريم فنان الكاريكاتير المغربي مصطفى أنفلوس كاعتراف بمساره المتميز في هذا الميدان. وكما سيعرف الملتقى حضور الفنان البلجيكي صامويل. والذي سيقوم بتأطير ورشة حول فن الكاريكاتير.

وبالموازاة مع هذه الأنشطة ستنظم ندوة حول :الكاريكاتير السخرية التي تناولت موضوع الهجرة بمشاركة الدكتور:عبد النبي ذاكر،الدكتور وعبد السلام الفيزازي والدكتور أحمد الشايب بقاعة الندوات بغرفة التجارة والصناعة باكادير كما أن ساحة ايت سوس ستشهد أمسية في فن الكاريكاتور تحت عنوان: كاريكاتور الشاعر حيث سيتم رسم بورتريهات للعموم من إنجاز الفنانين المشاركين في هذا الملتقى.

ويعتبر الملتقى لحظة للتواصل والتعريف بأهمية فن الكاريكاتور، كشكل تعبيري يحتل مكانة متميزة في مجال الاتصال والتواصل بالإضافة إلى التأريخ لظواهر اجتماعية وثقافية.

مشاركة