الرئيسية سوس بلوس TV مجلس الدار البيضاء يرفع من نسبة تحصيل المداخيل بزيادة لا تقل عن %1.5

مجلس الدار البيضاء يرفع من نسبة تحصيل المداخيل بزيادة لا تقل عن %1.5

كتبه كتب في 1 نوفمبر 2015 - 16:56

عقد مكتب المجلس الجماعي الدار البيضاء اجتماعا عاديا يوم الاثنين 26 أكتوبر 2015  بحضور جميع أعضائه، اضافة الى رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والبرمجة ونائبته، اضافة الى اطر من الادارة الجماعية،
وقد استهل الاجتماع بالاستماع الى عرض حول مشروع شبكة التواصل الداخلي الخاص بالموارد البشرية، ويهدف هذا المشروع إلى تحديث تدبير الموارد البشرية، وتحقيق الإعلام والتواصل حول الملفات ذات الصلة بالموارد البشرية، إضافة إلى تحسين علاقة التبادل بين الجماعة والمقاطعات، وجعل هذه العلاقة أكثر مرونة، مع إعلام العموم بأنشطة قسم الموارد البشرية، وتحسين الإعلام بالمساطر الإدارية الواجب اتباعها، إضافة إلى تحسين الاتصال بقسم الموارد البشرية بالجماعة…وبعد المناقشة التي تميزتبوفرة الملاحظات وإيجابيتها، تقرر إطلاق هذه الخدمة قبل متم شهر نونبر 2015.
بعد ذلك تم الاستماع لعرض حول مشروع “وثيقة” وهي بمثابة خدمة على صيغة: بوابة الشباك الإلكتروني وقد انطلق العمل به لطلب الوثائق الإدارية في إطار مخطط المغرب الرقمي   2009-2013، الهادف إلى تعميم استعمال الوسائل الحديثة في مجال المعلوميات والاتصال ويتم تعميمه تدريجيا في الجماعات الترابية الراغبة في هذه الخدمة.
وتندرج عملية رقمنة وثائق الحالة المدنية خاصة تلك المتعلقة بالنسختين الكاملة والموجزة من رسم الولادة، في إطار اتفاقية تم توقيعها بين وزارة الداخليــة ووزارة الصناعـــــة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي ومؤسسة بريد المغرب.
تمكن هذه الخدمة عبر الخط من الحصول على موجز من رسم الولادة أونسخة كاملة منه واستلامهم إياها عبر البريد المضمون بتكلفة ابتداء من 20 درهم مع احتساب الرسوم.
بعد ذلك استمع الحاضرون الى عرض جديد حول مشروع ميزانية المجلس برسم سنة 2016، تطرق الى وضعية المداخيل المحصلة أو الممكن تحصيلها خلال ما تبقى من السنة المالية، وكذا المصاريف المرتقبة، وبعد التداول في الموضوع وتلقي التوضيحات الضرورية من الموظفين المعنيين، حصل اتفاق المكتب على أن يكون هذا المشروع، رغم الظروف الانتقالية التي يتم إعداده في ظلها، مرتكزا على ثلاثة مرتكزات أساسية:
أولا: الرفع من نسبة تحصيل المداخيل بزيادة لا تقل عن %1،5
ثانيا: تأكيد أهمية البعد الاجتماعي في إعداد وتدقيق مشروع الميزانية، كي يتضمن جملة من التدابير تؤكد اقتناع ورغبة المجلس الجماعي لدعمها وتطويره.
ثالثا:الوفاء بالتزامات الجماعة تجاه الأغيار وأداء المستحقات التي في ذمة المجلس لصالحهم، سواء ما تعلق منها بتنفيذ التزامات المجلس المتعلقة بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة باسم المجلس، أو ماتعلق بأداء ما بذمة المجلس من المستحقات المالية لصالح مختلف المقاولات المتعاملة مع المجلس، أو ما تعلق بأداء مستحقات شركات التنمية المحلية، أو بتطبيق القانون توفير المخصص المالي للمقاطعات وذلك في إطار سياستنا القائمة على أولوية وأهمية توفير كافة خدمات القرب. إلى جانب مساهمة المجلس الجماعي.

وفي نفس السياق أكد المكتب  قراره السابق الرامي إلى اتخاذ جملة من التدابير قصد تدارك النقص الواضح في تحقيق المداخيل المقررة قبل متم هذه السنة، وكذا التفكير في جملة تدابير واجراءات قصد تنمية هذه المداخيل في المستقبل، وفي الوقت ذاته التفكير في عقلنة المصاريف وضبطها

مصطفى بولاغراس

مشاركة