الرئيسية الصحة فضيحة: خرفان تناولت «حبة دردك» ففسد لحمها يوما بعد الذبح

فضيحة: خرفان تناولت «حبة دردك» ففسد لحمها يوما بعد الذبح

كتبه كتب في 3 أكتوبر 2015 - 14:50

«الخرفان بدورها تتناول حبوب «دردك» لتبدو سمينة ذات أرداف تغري الزبون باقتنائها»! واقعة أصبح الجميع يتداولها بمنطقة سوس والصحراء في ظل فساد عدد من أضاحي هذه السنة بشكل وصف بالغريب والاستثنائي.

بعض «الكسابة» الذين يعرفون تحايلات الشناقة، أشار إلى أن بعض منعدمي الضمير يلجؤون لهذه الحبة السحرية، ويجعلونها علفا تكميليا استثنائيا ل«خروج العيد» خمسة عشر يوما قبيل موعد الذبح، فيبدو الكبش سمينا بـ«أرداف بارزة، وظهر مسطح غليظ» فيشعر المستهلك بأن «المعلوف كامل الأوصاف». كما يقدمون للأكباش فضلات الدجاج التي تؤدي الدور نفسه، وأضاف أن المضاربين يعجلون ببيع سلعتهم لأنها لن تعمر طويلا.

مجموعة من أضاحي العيد فسدت على المستوى الوطني في ثاني يوم عيد الأضحى وبدت بلون أخضر مختلط بحمرة اللحوم، فيما انبعثت منها روائح كريهة بشكل وصفه مواطنون من مختلف مدن المملكة بالشي الغريب، لم يألفوه خلال مسارهم الحياتي وخلال عشرات الأعياد التي خلدوها في أكثر الأجواء حرارة.

على شريط فيديو، تشكف أسرة كيف فسد ثلاثة من خرفانها في ثاني أيام العيد رغم وضعها في مبرد الثلاجة «فريكو»، وتكشف هذه الأسرة أن الخروف وضع في حينه داخل المبرد، ورغم ذلك تأكسد بشكل غريب.

في مدينة الداخلة مرت مجموعة من الأسر من الوضع نفسه، وأثار ذلك جدلا كبيرا حول السبب، وأعطت المصالح البيطرية بالمدينة مجموعة من التبريرات من بينها حرارة الطقس وارتفاع نسبة الرطوبة بالمدينة. فيما مصالح طبية بأكادير أرجعت ظاهرة هذه السنة إلى نوع الأعلاف التي تلقتها الماشية ما يرجح فرضية «العلف الاستثنائي»، المتثمل في حبوب دردك كما في أعلاف أخرى مثل فضلات الدجاج، التي تقدم علفا للأغنام قبيل أيام العيد لتبدو الأضحية منتفخة ومتمتعة بسمنة استثنائية.

بأكلو بتزينت، خرجت أسر غاضبة وهي في حيرة من أمرها، حول سببب فساد لحوم الاضاحي، التي خزنت بعناية داخل المبرد، دون أن تجد تفسيرا لما وقع من أي جهة معنية.

البعض أرجع السبب لحقن فاسدة قد تكون الشياه تلقتها، وآخرون أشاروا إلى أن المضاربين في الأضاحي يقتنون حبوب دردك المستقدمة سرا من إسبانيا حيث يستعملونها لتسمين العجول بطرق بيطرية مضبوطة، غير أن الشناقة حولوها إلى علف للأغنام بطرق عشوائية بعد مزجها بمركبات كيماوية أخرى.

ومعلوم أن حبة دردك شائعة بمناطق الجنوب بشكل كبير، وتستعملها بعض النساء لإبراز الأرداف وتكبيرها، وقد جرى مند ثلاث سنوات ونصف اعتقال عشاب بهوارة يقوم بترويج هذه الحبوب بين نساء المنطقة، خصوصا بين النحيفات الراغبات في تحسين مظهرهن الخارجي.

إدريس النجار – محمد بوطعام

مشاركة