الرئيسية سياسة تارودانت : حزب الاستقلال يتراس 32 جماعة وبلدية اولوز بالاقليم

تارودانت : حزب الاستقلال يتراس 32 جماعة وبلدية اولوز بالاقليم

كتبه كتب في 16 سبتمبر 2015 - 20:07

حصد حزب الاستقلال راسة 32 جماعة باقليم تارودانت وبدالك يتصدر صدارة نتائج الإقليم ضمن لأحزاب السياسية الفائزة بالمقاعد التمثيلية لمختلف الجماعات المحلية الموزعة عبر المجال الترابي لإقليم تارودانت، حيث حاز على 424 مقعدا، من مجموع 1527 مقعدا.

 وأفادت معطيات صادرة عن عمالة تارودانت بأن نتائج الاقتراع، الذي جري الجمعة، أفرزت حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على 336 مقعدا، متبوعا في الرتبة الثالثة بحزب العدالة والتنمية الذي حاز على 315 من المقاعد.

وجاء حزب الأصالة والمعاصرة في الرتبة الرابعة من حيث عدد المقاعد بمجموع 237 مقعدا، متبوعا بحزب الاتحاد الدستوري الذي حاز على 51 مقعدا، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي فاز بأربعة وأربعين مقعدا، يليه حزب التقدم والاشتراكية بمجموع 19 مقعدا.

وفي الصف ما قبل الأخير جاء تحالف فيدرالية اليسار الديمقراطي، الذي حصل على 4 مقاعد من المقاعد المتبارى عليها في إقليم تارودانت، متبوعا في الرتبة الأخيرة بحزب الوسط الاجتماعي الذي حصل على مقعد واحد.

وقد بلغت نسبة مشاركة ناخبي إقليم تارودانت في اقتراع 4 شتنبر 2015، معدل 83ر63 في المائة. أما عدد الناخبين المسجلين على مستوى المجال الترابي لهذا الإقليم فقد حدد في 430 ألفا، و 553 ناخبا وناخبة.

وبخصوص تمثيلية إقليم تارودانت في مجلس جهة سوس ماسة، فإن المقاعد المخصصة لهذا الإقليم والبالغ عددها 12 مقعدا، توزعت بين حزب العدالة والتنمية الذي حاز على 4 مقاعد، وحزب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار اللذين حصل كل واحد منهما على 3 مقاعد، في ما فاز حزب الأصالة والمعاصرة بمقعدين اثنين.

للإشارة فإن إقليم تارودانت يضم أكبر عدد من الجماعات المحلية على الصعيد الوطني وعددها 89 جماعة، منها 8 جماعات حضرية، وهي تارودانت، واولاد تايمة، وأولوز، وتالوين، واولاد برحيل، والكردان.

وباستثناء جماعتي تارودانت وأولاد تايمة اللتين يجري فيهما الاقتراع باللائحة، فإن باقي الجماعات الأخرى بهذا الإقليم يسري فيها نظام الاقتراع الأحادي الإسمي.

وتصدر حزب العدالة والتنمية الأحزاب الفائزة في بلديتي تارودانت واولاد تايمة حيث حصل في الأولى على الأغلبية المطلقة بمجموع 23 مقعدا من مجموع 35، وكذلك الشأن في بلدية أولاد تايمة التي حصل فيها على 22 مقعدا من مجموع 35.

ونذكر من بين هذه الجماعات:

جماعة اركانة استقلالية.
جماعة بيكودين استقلالية.
جماعة ايميلمايس استقلالية.
جماعة تلمكانت استقلالية. 
جماعة تافراوتن استقلالية.
جماعة تمالوكت استقلالية.
جماعة تداومومن تستقلالية.
جماعة المهادي استقلالية.
جماعة الدير استقلالية.
جماعة سيدي بوموسى استقلالية.
جماعة تازمورت استقلالية.
جماعة بونرار استقلالية.
جماعة سيدي بورجا استقلالية.
جماعة تيوت استقلالية.
جماعة ايت مخلوف استقلالية.
جماعة تيدسي استقلالية.
جماعة سيدي دحمان استقلالية.

الخ…

كل هذه الجماعات فزنا بها باغلبية مريحة . 

مشاركة