الرئيسية سياسة تفاصيل انتخاب رؤساء الجهات 12

تفاصيل انتخاب رؤساء الجهات 12

كتبه كتب في 14 سبتمبر 2015 - 12:31

نورد لائحة مفصلة عن رؤساء الجهات الـ 12 الذين تم انتخابهم صباح اليوم الاثنين 14 شتنبر 2015 :

سيدي حمدي ولد الرشيد عن حزب الاستقلال بجهة العيون – الساقية الحمراء  

حصل ولد الرشيد على 21 صوتا مقابل 15 صوتا لمنافسه محمد الرزمة عن التجمع الوطني للأحرار.  وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة حضرها ممثلو السلطة المحلية و36 عضوا بالمجلس، فيما غاب عن الجلسة ثلاثة أعضاء.

 إبراهيم مجاهد عن حزب الاصالة والمعاصرة بجهة بني ملال خنيفرة  

وحصل السيد مجاهد على 35 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه مرشح حزب الحركة الشعبية السيد المهدي عثمون، وذلك من مجموع عدد الأصوات البالغ 57 صوتا، مع تسجيل غياب عضوين عن جلسة التصويت.

إينجا الخطاط عن حزب الاستقلال بجهة الداخلة واد الذهب

حصل السيد الخطاط إينجا على 18 صوتا مقابل 15 لمنافسته السيدة عزوها منى الشكاف عن حزب الأصالة والمعاصرة.   وقد تم انتخاب رئيس الجهة خلال جلسة عامة حضرها على الخصوص والي الجهة السيد لامين بنعمر و33عضوا بالمجلس.

 إبراهيم حافيدي عن حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة سوس ماسة

جاء انتخاب حافيدي بعد حصوله على 39 صوتا، مقابل حصول منافسه عبد الصمد قيوح ( حزب الاستقلال)، على 18 صوتا. ويأتي انتخاب حافيدي، الذي سبق له أن شغل منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة خلال الفترة الانتدابية المنتهية، على إثر توافق حصل على الصعيد الجهوي، بين ثلاثة أحزاب تنتمي للأغلبية الحكومية الحالية وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب التقدم والاشتراكية.

 إلياس العماري عن حزب الأصالة والمعاصرة جهة طنجة تطوان الحسيمة

وقد حصل إلياس العماري على 42 صوتا من أصل 63 صوتا، وحصل منافسه سعيد خيرون، عن حزب العدالة والتنمية، على 20 صوتا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.  وكان مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة قد التأم اليوم، وفق مقررات القوانين التنظيمية المؤطرة للجهات، لانتخاب رئيس المجلس وأعضاء المجلس الذين سيتم أيضا انتخاباهم اليوم في وقت لاحق.

عبد الرحيم بوعيدة عن حزب التجمع الوطني للأحرار جهة كلميم واد نون

وفاز بن بوعيدة برئاسة المجلس بعد حصوله على 20 صوتا من أصل 39، مقابل 19 صوتا لمنافسه عبد الوهاب بلفقيه عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

الحبيب الشوباني عن حزب العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلات.   

 حصل الشوباني على 24 صوتا مقابل 18 لمحمد الأنصاري عن حزب الاستقلال، فيما امتنع عضوان عن التصويت وانسحب عضو واحد.

 مصطفى الباكوري عن حزب الأصالة والمعاصرة جهة الدار البيضاء سطات

وحصل الباكوري على 40 صوتا، مقابل 34 صوتا لمنافسه عبد الصمد حيكر، الكاتب الجهوي لحزب العدالة التنمية بهذه الجهة، مع تسجيل امتناع عضو واحد عن التصويت.

عبد النبي بعيوي عن حزب الأصالة والمعاصرة بالجهة الشرقية

تم انتخاب البرلماني عبدالنبي بعيوي عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا للجهة الشرقية بأغلبية بلغ عددها 32 صوتا من اصل 51 صوتا. وحصل عبد القادر سلامة عن حزب الحمامة،على 18 صوتا فيما إمتنع مستشار واحد عن التصويت، وقد إنسحب المصوتون على هذا الأخير بعد إحتجاجهم على بعض الأمور التي رأى محمد الفاضيلي رئيس الجلسة أنها ثانوية.

جهة مراكش آسفي .. أحمد اخشيشن عن حزب الأصالة والمعاصرة

 حصل اخشيشن على 55 صوتا من أصل 75، فيما صوّت ضده 17 شخصا، 16 منهم ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية، ولم يمتنع أي شخص عن التصويت.

جهة الرباط سلا القنيطرة .. عبد الصمد سكال عن حزب العدالة والتنمية

 تمكن حزب العدالة والتنمية، من خلال مرشحه عبد الصمد السكال، من الفوز برئاسة جهة الرباط القنيطرة، متغلبا على مرشح الاتحاد الدستوري عمر البحراوي.  وحصل عبد الصمد السكال، مرشح “البيجيدي” في انتخابات رئاسة جهة الرباط القنيطرة، على 49 مقعدا مقابل 25 للبحراوي.

جهة فاس مكناس .. امحند العنصر عن حزب الحركة الشعبية

 فاز امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، صباح اليوم (الاثنين)، برئاسة جهة فاس مكناس، بأغلبية 43 صوتا من أصل 52، بعد نجاحه في الحفاظ على تحالف أحزاب الائتلاف الحكومي، واستقطابه 5 مرشحين من حزب الاتحاد الاشتراكي؛ فيما امتنع 9 أعضاء من الأصالة والمعاصرة عن التصويت.

سوس بلوس

مشاركة