Ad Space
الرئيسية سياسة هذه هي أسماء المرشحين للسباق نحو رئاسة جهات المملكة 12

هذه هي أسماء المرشحين للسباق نحو رئاسة جهات المملكة 12

كتبه كتب في 10 سبتمبر 2015 - 18:25

بمنتصف ليلة أمس أغلق باب الترشح لرئاسات الجهات، لتتضح بعض من ملامح الصراع السياسي القائم، إذ تجري منافسة شرسة للفوز بالمناصب الأولى في الجهات 12 في المملكة عبر السعي إلى تأمين الأغلبيات.

ففي العاصمة الاقتصادية للمملكة، تقدم عن أحزاب المعارضة (حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) مصطفى باكوري، الأمين العام لـ”البام”، لقيادة جهة الدار البيضاء-سطات، وقد ترشح في مواجهته عبد الصمد حيكر، القيادي في العدالة والتنمية.

أما في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، فقد وضع نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، ترشيحه، وسينافسه سعيد خيرون، وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بالقصر الكبير.

وفي جهة فاس-مكناس، تقدمت الأغلبية الحكومية بامحند العنصر، أمين عام حزب الحركة الشعبية ووزير الشباب والرياضة، الذي أودع أوراق ترشحه لرئاسة هذه الجهة، وسيجد في مواجهته أمين عام الاستقلال، حميد شباط، الذي يسعى إلى تعويض خسارته المدوية في فاس بترؤس الجهة، فضلا عن عبد العزيز العبودي عن الاتحاد الاشتراكي.

وفي الرباط-سلا-القنيطرة، دفع العدالة والتنمية بالقيادي في الحزب عبد الصمد سكال لرئاسة الجهة، وستنافسه الدستوري عمر البحراوي، و”البامي” المكي الزيزي.

أما جهة بني ملال-خنيفرة، فستجري المنافسة بين “البامي” إبراهيم مجاهد، والاتحادي حازم الجيلالي، مع حظوظ قوية للحركي المهدي عثمون.

وبخصوص جهة مراكش آسفي، فباتت شبه محسومة لأحمد خشيشن، الذي فاجأ الجميع بترشحه ضمن قوائم الأصالة والمعاصرة في دائرة قلعة السراغنة لقيادة هذه الجهة، بعدما اختار في السنوات الأخيرة التواري عن الأنظار.

وقد حسمت الأغلبية جهة درعة-تافيلالت لمرشحها الوزير السابق المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني، إذ اختاره تحالف الأغلبية رئيسا للجهة، وسيدخل سباق التنافس معه محمد الأنصاري عن الاستقلال. فيما رشح التجمع الوطني للأحرار لرئاسة جهة سوس-ماسة إبراهيم الحافيظي، في مواجهة عبد الصمد قيوح عن الاستقلال.

وبخصوص جهة العيون-الساقية الحمراء، فقد تقدم عضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال والرجل القوي في الصحراء حمدي ولد الرشيد بترشحه، بالإضافة إلى التجمعي محمد الرزمة.

أما جهة كلميم وادنون، فالصراع محتدم بين التجمعي عبد الرحيم بوعيدة وعبد الوهاب بلفقيه، عن الاتحاد الاشتراكي، إذ ترشحا للتنافس على الرئاسة.

وبخصوص الجهة الشرقية، يترشح كل من محمد الفاضلي، القيادي في حزب الحركة الشعبية، وعبد القادر سلامة، عن التجمع الوطني للأحرار، وعبد النبي بعيوي عن “البام”.

أما جهة الداخلة واد الذهب فترشح كل من الاستتقلالي الخطاط ينجا، و”البامية” مونى الكشاف.

مشاركة