الرئيسية للنساء فقط كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

كتبه كتب في 5 سبتمبر 2015 - 21:30

ربما يشكّل هذا الموضوع أحد أكبر التساؤلات التي تشغل بالك وأنت الآن أمّ جديدة. فيما يلي بعض الإرشادات العامة التي تساعدك على معرفة معدل عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل بين عمر الشهر والـ12 شهراً .لكن تذكري أن الأطفال لا يتشابهون جميعهم بالضرورة، فالبعض يحتاج إلى مزيد من النوم بينما يكتفي البعض الآخر بساعات نوم أقل.

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

العمرالنوم النهاريالنوم الليليإجمالي أوقات النوم
االمولود الجديد7 ساعات ونصف (ثلاث قيلولات)8 ساعات ونصف16 ساعة
شهر واحد6 ساعات و45 دقيقة (ثلاث قيلولات)8 ساعات ونصف15 ساعة و15 دقيقة
شهران5 ساعات ونصف (ثلاث قيلولات)10 ساعات15 ساعة ونصف
ثلاثة أشهر5 ساعات (ثلاث قيلولات)10 ساعات15 ساعة
ستة أشهر3 ساعات (قيلولتان)11 ساعة14 ساعة
تسعة أشهرساعتان و45 دقيقة (قيلولتان)11 ساعة وربع14 ساعة
12 شهراًساعتان وربع (قيلولتان)11 ساعة ونصف13 ساعة و45 دقيقة

تذكري أن معظم الأطفال يحتاجون إلى عدد كبير من ساعات النوم. لكن لن يبقى طفلك نائماً لأكثر من ثلاث أو أربع ساعات في كل مرة في الأشهر القليلة الأولى من عمره. فهو يحتاج إلى النهوض في كثير من الأحيان ليعيد ملء بطنه، لذا كوني مستعدة لبعض للنوم المتقطع في بعض الليالي. اطمئني، بمجرد بلوغ طفلك حوالي ثلاثة أشهر من العمر يمكنك البدء باتباع نمط معين كل ليلة. حتى أن طفلك قد ينام طوال الليل بحلول شهره السادس، ما يتيح لك الحصول على مزيد من النوم مرة أخرى. سرعان ما سيقدر طفلك وجود روتين ثابت ومتوقع.

قد يشمل روتين طفلك حماماً، وتغيير الملابس وارتداء بيجامة أو ملابس النوم، وقراءة قصة مفضلة، وبعض الأحضان. تساعد معرفة ما سيحدث في كل ليلة طفلك على تعلم عادات نوم ستفيد كلاكما في المستقبل. قد يعتقد الأهل أن الطفل الذي لا يتبع عادات نوم صحية وجيدة ويرفض الذهاب إلى فراشه قبل الحادية عشرة ليلاً لا يحتاج إلى كثير من النوم. لكن هذا غير صحيح لأن مثل هذا الطفل يعاني من قلة النوم والحرمان منه. لو أردت معرفة إذا كان طفلك من هذه الفئة، فاطرحي على نفسك الأسئلة التالية:

  • هل ينام طفلك غالباً كلما ركب في السيارة؟
  • هل تضطرين إلى إيقاظ طفلك كل صباح؟
  • هل يبدو طفلك عصبي المزاج أو متطلباً أو مجهداً أثناء اليوم؟
  • هل يغالب طفلك النعاس أو يأوي إلى الفراش أحياناً في وقت مبكر جداً عن موعده المعتاد؟

إذا كانت إجابتك “نعم” على أي من هذه الأسئلة، فيرجح أن طفلك لا يحصل على كفايته من النوم. ومن أجل تعديل هذا النظام، عليك مساعدته باتباع عادات نوم جيدة وتحديد موعد مناسب للخلود إلى النوم. بهذه الطريقة، تضمنين حصول صغيرك على ساعات النوم التي يحتاجها

مشاركة