الرئيسية مجتمع اكتشاف الجثث المفقودة لـ13 بحارا بالداخلة والأسماك تقتات عليها

اكتشاف الجثث المفقودة لـ13 بحارا بالداخلة والأسماك تقتات عليها

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2015 - 14:25

اكتشف غطاس محلي، أول أمس الثلاثاء، جثث 13 بحارا في أعماق ساحل الداخلة، بعد أن فقدوا منتصف الشهر الماضي بعد غرق قاربهم، وينتظر أن تنتشل جثثهم شركة متخصصة استقدمت من الدار البيضاء للمهمة.

وعثر الغطاس المحلي على الجثث عالقة داخل شبكة صيد في عمق 32 مترا، وبعد العثور عليها تقرر اللجوء إلى خدمات الشركة “لأن الحالة المأساوية التي توجد عليها جثث عالقة داخل الشبكة منذ 20 يوما تتطلب فرقة غطاسين مجهزة جيدا، وذات كفاءة”.

وقالت مصادر “الصباح” إن الغطاس المدني الذي اكتشف الجثث “أصابه مشهدها المروع بصدمة كادت تتسبب له في انهيار عصبي”، إذ وجدها عالقة بخيوط شبكة الصيد وسرب من الأسماك يقتات عليها، وبصعوبة بالغة التقط لها صورا في موقع بحري يبعد عن ميناء الداخلة بـ24 كيلومترا”.

وينتمي الغطاس مكتشف الجثث إلى “لجنة الإنقاذ” التي شكلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والدرك الملكي البحري بالداخلة، بعد استنفاد المدة الزمنية القصوى، التي يفترض أن يلفظ خلالها البحر الجثث إلى الشواطئ القريبة.

وقد تسلم الدرك صور الجثث من الغطاس، وسيتم ضمها إلى ملف البحث الإداري، وملف التحقيق القضائي.

وأمر الوكيل العام للملك بإجراء تحقيق قضائي، بعد توصله بشكايات من أسر الضحايا وبعض المهنيين تشكك في الرواية التي أدلى بها الناجي الوحيد من طاقم المركب، وخاصة بعد اكتشاف وجود خرق متمثل في عدم التصريح بثلاثة أشخاص في سجل البحارة.

وينتظر أن يجري الاستماع من جديد إلى الشاهد الناجي، وطاقم السفينة التي أنقذته، الذين أكدوا أنهم لمحوه فوق لوح خشبي فأنقذوه وقدموا له المساعدة والإسعافات الأولية، ثم أشعروا مندوبية الصيد البحري.

مشاركة