الرئيسية تربويات حوالي 7 ملايين تلميذ يلتحقون بالمدارس في 9 شتنبر

حوالي 7 ملايين تلميذ يلتحقون بالمدارس في 9 شتنبر

كتبه كتب في 3 سبتمبر 2015 - 10:52

ينتظر أن يلتحق أزيد من 7 ملايين تلميذ وتلميذة بالمدارس المغربية بدءا من 9 شتنبر الجاري، بعد انتهاء العطلة الصيفية. فبخصوص التعليم الابتدائي، فإن التحاق التلاميذ في التعليم العمومي والخاص سيكون في 9 شتنبر، أما التعليم الإعدادي والثانوي سيكون الالتحاق في 10 شتنبر. ولم تكشف وزارة التربية بعد عن الأرقام والمعطيات المتعلقة بالدخول الدراسي، وقالت مسؤولة في الوزارة لـ وسائل الإعلام، إنه من السابق لأوانه الكشف عن أرقام الدخول المدرسي، لكن معطيات السنة الدراسية الماضية 2014-2015، أظهرت أن عدد تلاميذ المغرب وصل إلى أزيد من 6 ملايين و791 ألف تلميذ وتلميذة متطورا بنسبة 2,33 في المائة مقارنة مع موسم 2013-2014. وتوزع هذا العدد إلى 4 ملايين و81 ألفا و116 تلميذا وتلميذة بالتعليم الابتدائي، ومليون و703 آلاف و270 بالإعدادي، ومليون و6 آلاف و726 بالثانوي التأهيلي، أما أطر التدريس فبلغ عددها السنة الماضية، حسب الوزارة، 230 ألفا و822 أستاذا.

ولازال القطاع العمومي يهيمن على التعليم في المغرب، حيث إن 88 في المائة من التلاميذ يتابعون دراستهم في القطاع العمومي، مقابل 12 في المائة بالقطاع الخاص. ويوجد في المغرب 10 آلاف و667 مؤسسة تعليمية ضمنها 7638 مؤسسة تعليم الابتدائي. ويأتي الدخول المدرسي هذا العام وسط حديث عن إصلاح جديد لمناهج التعليم الابتدائي، خاصة بعد مصادقة المجلس الأعلى للتربية والتكوين على الخطة الاستراتيجية لإصلاح التعليم، والتي تسعى وزارة التربية إلى تطبيق جزء منها في التعليم الابتدائي بدءا من الدخول المدرسي المقبل.

وفي سبيل تفعيل الخطة سبق لوزير التربية رشيد بلمختار أن ترأس اجتماعا في أواخر ماي الماضي حول إصلاح مناهج التدريس في السنوات الأربع من التعليم الابتدائي، حيث أعلن تأييده موقف المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بخصوص المسألة اللغوية، قائلا: «إن على الوزارة وضع استراتيجية متكاملة للسياسة اللغوية للمنظومة التعليمية». وعلمت «أخبار اليوم» أن أطر وزارة التربية الوطنية اشتغلت في إطار مجموعات عمل طيلة شهري يونيو ويوليوز على إنتاج نماذج من الدروس وأدوات التقويم، بمشاركة مفتشين وأطر.

مشاركة