الرئيسية سوس بلوس TV واردات المغرب من الخمور ناهزت 137 مليون درهم في 6 أشهر الأولى من السنة

واردات المغرب من الخمور ناهزت 137 مليون درهم في 6 أشهر الأولى من السنة

كتبه كتب في 16 أغسطس 2015 - 13:24

أعلن مكتب الصرف، أن واردات المغرب من الخمور والمشروبات الكحولية بلغت ملايين الدراهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وحسب الأرقام التي أعلنها المكتب، فقد بلغت واردات المغرب من منتوجات البيرة والخمور وغيرها من المشروبات الروحية حوالي 137 مليون درهم خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ويونيو الماضيين، إلا أن هذا الرقم على أهميته يمثل انخفاضا ملحوظا مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014، والتي بلغت واردات المغرب من هذه المنتوجات 206 مليون درهم.

وتأتي هذه المعطيات بعد إحصائيات نشرتها مجلة “جون أفريك”، تشير إلى تسجيل انخفاض في مبيعات الخمور في المغرب بنسبة 13في المائة خلال النصف الأول من العام الماضي، لأسباب متعددة، أهمها إغلاق أسواق “مرجان” لأروقة الكحول في العديد من فروعها، العامل الذي ساهم لوحده في تسجيل 10 في المائة من هذا الانخفاض. وربطت المجلة هذا الأمر  بانخفاض الطلب جراء زيادة الحكومة في الضرائب المفروضة على المشروبات الكحولية، إلى جانب تصادف “أشهر الذروة” للمبيعات مع شهر رمضان، الشيء الذي أدى إلى انخفاض أرباح الشركات المنتجة للخمور بما يناهز 43 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.

وجدير بالذكر، أن منظمة الصحة العالمية كانت قد كشفت في دراسة حول استهلاك الكحول في العالم في عام 2014، أن ما يناهز 86.6في المائة من المغاربة لم يستهلكوا أي نوع من المشروبات الكحولية طوال حياتهم، في ما 8 في المائة منهم أقلعوا عن الكحول خلال الـ12 شهرا الماضية، لتبقى نسبة المستهلكين الحاليين للكحوليات في المملكة على هذا الأساس لا تتجاوز 5.4 في المائة، في وقت يبلغ معدل الاستهلاك الفردي 17.10 لتر من المواد الكحولية سنويا.

مريم بوتوراوت

مشاركة