الرئيسية مجتمع أكادبر: تفاصيل أمطار رعدية ألغت ثلاث سهرات خارجية

أكادبر: تفاصيل أمطار رعدية ألغت ثلاث سهرات خارجية

كتبه كتب في 14 أغسطس 2015 - 15:15

كل شيئ كان عاديا بالمنطقة السياحية بأكادير عشية أول أمس، فجأة تحولت إلى مطر غزير جعل الناس يجرون بلا اتجاه. في البداية ساد  جو حار، فرض على الرجال والنساء التجول بملابس صيفية، وآخرون في أناقة خاصة لحضور الحفلات المبرمجة في الفضاءات الخارجية، كانت المدينة في عز أجواء العطلة ، هناك ألعاب ترفيهية على الكورنيش،  وسهرة  اتصالات المغرب على البحر تستضيف الفنانة فاطمة تبعمرانت وآخرون، فحجت إلى جماهير غفيرة، وبساحة توادا كانت البلدية تستعد بدروها لأنطلاق سهرة الصيف بحضور ثلاث فرق شعبية واحدة من وارزازت والثانية من إيمنتانوت إلى جانب مجموعة موحى أملال القادمة من وجدة، مسرح الهواء الطلق بدوره برمجت به إحدى السهرات الخاصة المؤدى عنها … المدينة في عز عطلتها، وفجأة هبت رياح شاطئية باردة مصحوبة بالغبار ثلالها مباشرة مطر غزير أغرق المنطقة السياحية ولم يسمح للناس بالاختباء.

المكلفون بالإنارة بخشبات العرض المقامة جمعوا تجهيزاتهم، والناس تفرقوا في كل مكان بحثا عن ملاذ، الملابس الصيفية التصقت بالأجساد، وتسريحات الشعر فقد بريقها، والماكياج تحول إلى قطرات بلون المساحيق، تغير كل شيء في ظرف نصف ساعة من الأمطار.

مشهد ملفت للنظر من خلاله شوهد الناس يهرعون من الشاطئ ومن الساحات العمومية وممر الكورنيش نحو المقاهي فيما تزايد الطلب على سيارات الأجرة، و أدى ذلك إلى طوابير من السيارات الممتدة على طول الشوارع الرئيسية من بينها شارع الحسن الثاني وشارع محمد الخامس. وشارع عبد الرحيم بوعبيد على مستوى سوق الأحد.

الغريب في هذه الظاهرة الجوية أن أحياء السلام والهدي والقدس والداخلة والوفاء والمسيرة …لم تعرف سقوط ولو قطرة واحدة في الوقت الذي غرقت فيه المنطقة السياحية وعجزت قنوات الصرف في لحظة عن استيعاب كمية التساقطات.

سهرة البلدية  واكبها النحس، فقد تأجلت في الثامن من الشهر الجاري بسبب الأمطار التي عرفتها المدينة، وبينما شرعت الخشبة هذه المرة في تنشيط المكان استعدادا لصعود المجموعة الأولى فجأة غرق الجميع وسط الأمطار، واصبحت البلدية مجبرة بأداء حقوق المجموعات.

أمطار تؤشر على التغيرات المناخية داخل مدينة عاشت ثلاث فصول في يوم واحد، وكانت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة إنذارية خاصة، حذرت من عواصف رعدية، مصحوبة برياح عاصفية، ستهم، إلى غاية منتصف ليلة يوم أول امس، عدة مناطق بالمملكة، وذكر من بينها الأطلس الكبير والمتوسط، والوسط وسوس والأقاليم الجنوبية للمملكة. وجاء في الذكر مدن سوس منها تارودانت، إنزكان، أكادير، اشتوكة آيت بها، وتزنيت.

 سوس بلوس

مشاركة