الرئيسية تمازيغت الفنان الحسن أنير يلهب 20 ألفا من زوار مهرجان الوطية بطانطان

الفنان الحسن أنير يلهب 20 ألفا من زوار مهرجان الوطية بطانطان

كتبه كتب في 7 أغسطس 2015 - 16:54

 

كعادته استطاع الفنان الحسن أنير أن يلهب خشبة مهرجان الوطية بإقليم طانطان،  أدى أمام جمهور وصل 20 ألف  أبرز الأغاني من ربيرتواره الفني من قبيل ” المغاربة، أصيداد ” إلى جانب أغان من التراث الفني الأمازيغي التي تعود إلى فترة السبعينات مع رواد الأغنية الأمازيغية من قبيل البنسير. .

الفنان أنير استطاع أن يحرك جماهير الوطية من خلال اختيار أغان  قريبة إلى اللهحة المحلية، والاعتماد خلال الكورال على الكلمات المشتركة بين الأمازغية والحسانية،. يشارك أنير للمرة الثالثة في هذا المهرجان حتى أصبح وجها فنيا مالوفقا لدى ساكنة هذه البلدية وزوارها، مع العلم أن مهرجان الوطية وصل خلال هذه السنة دورته الحادية عشرة، وأصبح بذلك ملتقى فنيا صيفيا أساسيا بالبلدية خلال كل سنة، يهدف إلى تنشيط المنطقة والاحتفال بالمواد البحرية التي يزخر بها الإقليم.

واعتبر الحسن أنير أن مهرجان الوطية نموذجا للملتقيات التي اختارت التنويع من خلال حضور الأغنية الحسانية والأغنية الأمازغية والأغنية الشعبة، مجموعة أنير أدت لوحات أمازيغية إلى جانب فنانين آخرين بينهم الحسن أبعمران وعائشة تشينويت، ومن خلال احتفاله  بالفن الموريتاني هذه الدولة ضيف شرف الدورة 11. وأضاف أنير ان المهرجان بقيادة المشرف العام نافع الوعبان، ومدير المهرجان، ومندوبية الثقافة استطاع السير في الطريق الصحيح لاعتماده على رغبات الجمهور واحترامه لاختياراته.

anir pht2

ويعد الحسن أنير أحد الفنانين  الملتزمين يتحدر من منطقة أورير االواجهة البحرية الهادئة باكادير، الغنية بمنتوجاتها من الموز، اختار  لنفسه مسارا فنيا متصاعدا، وشارك في عدة ملتقيات وطنية ومحلية، وقد أصدر خلال هذه السنة أغنية جديدة بعنوان ” أراو ”  أو الطفل، تطرق خلالها لموضوع أطفال الشوارع.

” أراو ” أغنية بالأمازغية والإنجليزية بمشاركة الفنان محمد بوشايت، كلمات الحسين الفاطمي، وتلحين الحسن أنير وتوزيع ياسين بوكار.  وعن أسباب النزول يقول أنير أنه قام ببحث بين أطفال الشوارع ، استمع إلى آلامهم، وتعرف عن كثير من مآسيهم، فجاء هذا العمل المشترك بنبرته الحزينة.

ومعلوم أن مهرجان الوطية الذي  أنار فعالياته الحسن أنير دارت فعالياته أيام 24 و 25 و 26 من شهر يوليوز النسخة الحادية عشر المنظمة وقد عرف المهرجان نجاحا بفضل المجهودات المبدولة من قبل المجلس البلدي للوطية بتنسيق مع سلطات الباشوية ومندوبية الثقافة، وعرف تكريم عمدة بلدية بلنوار الموريتانية، وكرمت بلدية الوطية  أطفال موريتانيا من خلال وفد يرأسه عمدة بلديتها.

سوس بلوس

مشاركة