الرئيسية كلمة سوس بلوس رسالة خطاب العرش إلى الناخبين والمنتخبين

رسالة خطاب العرش إلى الناخبين والمنتخبين

كتبه كتب في 31 يوليو 2015 - 13:27

حمل الخطاب الملكي رسالة بليغة إلى الناخبين والمنتخبين معا وهم يستعدون لخوض التنافس قصد الوصول إلى دفة التسيير بالبلديات والجماعات، خطاب بليغ اكتفى بمخاطبة المنتخبين بلغة غير مباشرة، عندما تحدث بلغة صريحة عن حجم انتظارات المغاربة، وعن الخصاص الذي الذي يعاني منه المواطنون بالأماكن المهمشة بالعالم القروي، بالشمال والصحراء كما بالواحات والمناطق الأطلسية المهمشة.

ذكر جلالة الملك بالرقم،
29 ألف دوارا  يحتاج إلى التجهيز، ويدخل ضمن 1072 جماعة تعاني الخصاص، وتخص 12 مليون مغربيا، وأعلن الملك عن رصد 50 مليون درهما للقيام بورش النهوض بهذه المناطق من خلال الخدمات الأساسية وخص بالذكر مشاكل التعليم والتطبيب والطرق والماء والكهرباء.

“لا أهتم بالحصيلة فقط أو أتكلم عن المنجزات والأرفقام فقذط، فكل ما أنجز  يبقى غير كاف” يقول الملك بلغة انتقادية للذات، ويضيف أنه حريص لكي يوفي الفات المهمشة نصيبها  مادامت تعاني من ظروف قاسية وتشعر أنها مهمشة. الملك ” حريص أن يستفيد كل المواطنين من خيرات الوطن” وقالها بضمير المتكلم ” سأواصل  حرصي أن يستفيد كل المواطنين من خيرات الوطن سأواصل العمل إلى آخر الرمق لبلوغ هذه الغاية كما عاهدتكم  طموحنا لإسعاد شعبنا ليس له حدود”.

وفي لغة بلغية أضاف “ما يصبكم يمسني، وما يسركم يسعدني وما يشغلكم أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي، لا بد من من وقفة للتوصل إلى حلول لكي تلتحق هذه الفة بالركب…” فأوضاع المغاربة  يضيف الملك” تحز في نفسي، ندرك حجم الخصاص في الأطلس والريف والصحراء وبعض الواحات رغم كل الجهود المبدولة”  وأضاف بلغة القسم ”  عاهدنا الله ألا نذخر أي جهد من أجل خدمة هذه المناطق والتخفيف من معاناتهم ” .

وكشف الملك عما عهد به إلى  وزير الداخلية الوصي على الجماعات الترابية، القيام بدارسة شاملة من أجل تحديد حاجيات كل دوار من هذه الدواوير التي سبق ذكرها، فالدراسة شملت كل جهات المملكة بدون تمييز داعيا الحكومة للقيام بدورها من خلال  وضع مخطط مندمج يقوم بالشراكة مع جميع القطاعات، وشدد على اهمية هذه المشاريع التي ستكون ضمن التوجه الجديد لمبادرة التنمية البشرية وتدخل ضمن الجهوية المنشودة، لما أصبحت تتوفر عليه المجالس الجديدة من مهام واخصاصات.

هذا جزء يسير من اللغة التي جاء بها جزء من الخطاب وهو رسالة صريحة لكل الذين يستعدون ليضعوا ترشيحاتهم إلى المجالس البلدية والقروية،  عليهم أن يعرفوا أن ترشيحهم ووصولهم إلى سدة التسيير تكليفا لخدمة المغاربة وليس امتيازا.

هية تحرير سوس بلوس

مشاركة