الرئيسية سوس بلوس TV أطنان من الفواكه و الخضر دخلت المغرب سرا و تباع في الأسواق بأثمنة رخيصة

أطنان من الفواكه و الخضر دخلت المغرب سرا و تباع في الأسواق بأثمنة رخيصة

كتبه كتب في 28 يونيو 2015 - 13:58

يبدو أن الحرب التي تشنها مختلف المصالح المعنية في هذا الشهر الفضيل قصد محاربة المواد الفاسدة و المشغوشة أو تلك المهربة و الغير متوفرة على ترخيص قد فضحت عددا كبيرا من الخروقات التي كانت تجري على مدار السنة بأسواق المملكة و التي يتم التغاضي عنها لأسباب تختلف و تتنوع.

 فقد تمكنت اللوزبيات التي تقتات و تعيش من مداخيل تهريب السلع الفاسدة و المشغوشة و الغير مرخصو من إدخال أكثر من 600 طن من الفواكه الفاسدة و التي دخلت إلى الدار البيضاء و وزعت بأكادير ومراكش بطريقة سرية في غفلة من السلطات المحلية ومصالح حفظ الصحة حسب ما أوردته بعض المصادر الإعلامية.

 و حسب ذات المصادر فإن الكمية الكبيرة من الفواكه، خصوصا “لافوكا” وزعت على مجموعة من الأسواق الممتازة بالبيضاء دون احترام أدنى شروط السلامة الصحية المعمول بها، بعد أن تبين أنه تم بيعها بأقل من 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، علما أن ثمن “لافوكا” في سوق الجملة بالبيضاء يتجاوز 23 درهما، الأمر الذي يشير إلى أن الكمية الكبيرة من الفواكه فاسدة ومهربة دون أن تشملها إجراءات المراقبة أو تعرض على المختبر التابع لمصالح حفظ الصحة بالجمارك.

 وأشارت المصادر ذاتها إلى أن لجنة خاصة زارت محلات سوق الجملة، حيث حجزت كمية صغيرة من الفواكه الفاسدة لدى أحد التجار، والذي جرى التحقيق معه حول تخزين كمية كبيرة جدا من الفواكه الفاسدة بأحد مخازن التبريد القريبة من سوق الجملة للخضر والفواكه.

 وأوضح نفس المصدر أن 600 طن من الفواكه التي دخلت الدار البيضاء ومدن أخرى تم استيرادهما من البيرو، ودخلت عبر نقطة حدودية بالشمال دون أن يتم أداء الرسوم الجمركية عنها، إذ غالبا ما يجري التحايل على القوانين بأداء الرسوم الخاصة بشاحنة واحدة محملة بالسلع في حين تدخل 5 شاحنات أو أكثر.

مشاركة