الرئيسية سوس بلوس TV استراتجية وطنية بين وزارة الصحة و” دانون ”  لإشاعة نظام غذائي سليم

استراتجية وطنية بين وزارة الصحة و” دانون ”  لإشاعة نظام غذائي سليم

كتبه كتب في 27 يونيو 2015 - 04:23

 

في لقاء بالمركز الصحي تيكيون عرضت مصالح مندوبية الصحة وشركة مركز الحليب خلال الاسبوع الماضي ملامح الاستراتيجية الوطنية حول برنامج التثقيف الغذائي للتغلب على الإضطرابات الغذائية المسجلة بالمغرب.

اللقاء يعقد تحت شعار “صحة، وتغذية للجيمع” وخلاله عرض  مندوب الصحة باكادير محتلف أوجه التعاون بين وزارة الصحة  وشركة مركز الحليب من أجل تعزيز مهارات مهنيي الصحة بجهتي سوس ماسة ، ومراكش تانسيفت الحوز ومرافقتهم من أجل تنفيذ خطة العمل الوطنية  للتغذية. وتأتي هذه الخطة للتغلبب على الاضطرابات الصحية المسجلة بجهتي سوس ماسة، ومراكش تانسيفت الحوز.

وكشفت إحصائيات صادرة عن وزارة الصحة عن  مرور المغرب بوضع غذائي مقلق خصوصا الأطفال والنساء،  ونتج ذلك عن التحولات الغذائية الجارية، وقد ظهر هذا النقص  حسب المعطيات المسجلة  في العناصر المغذية الدقيقة بالنسبة للأطفال، أو الزيادة في الوزن والسمنة، بالنسبة للنساء، ويرجع ذلك بحسب التقرير إلى العادات الغذائية التي تحولت من تغذية تقليدية غنية بالذهون والسكريات والسعرات الحرارية إلى نمط جديد تطلب التحسيس من خلال برنامج بدأ مند سنة 2014 ترعاه وزارة الصحة ومركز الحليب دانون.

من أجل ذلك أضحى ضروريا دعم الثقافة الغذائية للحد من الاختلالات المسجلة على المستوى الوطني من بينها النقص في الوزن ويخص 89 ألف طفل دون سن الخامسة  سنة 2011  بنسبة  1،3  بالمائة، والتأخر في النمو المسجل لدى 474 ألف طفل خلال نفس السنة بنسبة 9،14 بالمائة، كما عانى خلال نفس السنة 89 ألف طفل دون الخامسة من الهزال.  وقدمت هذه الوثيقة توصيفا لارتفاع السمنة بين النساء بشكل ملحوظ.

واعتبرت شركة الحليب دانون خلال الندوة الصحافية المنعقدة في الاسبوع الماضي أن هذا البرنامج يعد التزاما حقيقيا من أجل تعزيز نظام غذائي متوازن  يتماشىى مع مهمة هذه الشركة في توفير الصحة من خلال التغذية للجميع. كما تلتزم بتحسين الوضع الغذائي للمغاربة، ويتجلى ذلك  بحسبها من خلال إنشاء الشركة  لمؤسسة قصد تغذية الطفل، ممثلة في معهد دانون المغرب المزود بأطقم من الأوساط العلمية والطبية.

وأوضح البروفيسور دريوش بأن إنشاء معهد دانون   يعزز” التزام الشركة التاريخي تجاه التغذية والصحة، وأنه يجمع علماء وأطباء بشكل مستقل، وأن معهد دانون المغرب يعمل على تحفيز المغاربة على المعدات الغذائية الجيدة، لتعزيز التغذية الصحية على اعتبار ان المغرب يمر  بمرحلة انتقالية فيما يخص التغذية وتبعاتها.

مشاركة