الرئيسية مجتمع أكادير: بناء أكبر عجلة ترفيهية في إفريقيا

أكادير: بناء أكبر عجلة ترفيهية في إفريقيا

كتبه كتب في 26 يونيو 2015 - 14:11

تستعد مدينة أكادير لإطلاق مشروع ترفيهي فريد من نوعه، ليس على الصعيد الوطني وحسب، ولكن على صعيد كامل إفريقيا، والمتمثل في إقامة أكبر عجلة دوارة في إفريقيا والتي أقيمت على بعد 25 مترا من شاطئ أكادير، وهو ما سيعزز الجاذبية السياحية لعاصمة سوس.

ويبلغ ارتفاع هذه العجلة الدوارة 50 مترا ومجهزة بـ27 كرسيا بسعة 6 أشخاص للكرسي الواحد، و أقيم هذا المشروع الترفيهي بمبادرة من مستثمر إيطالي يدعى برون أليكزاندر، الذي صنع أجزاء العجلة في إيطاليا قبل نقلها عبر 16 حاوية ضخمة إلى ميناء مدينة الدار البيضاء.

وستعزز عجلة أكادير الترفيهية، الأولى من نوعها بالمغرب، البنية الترفيهية للمدينة الموجهة للجمهور العريض، حيث ينتظر أن يستقطب هذا الفضاء الترفيهي الآلاف من الزبناء المغاربة والأجانب المقيمين بأكادير أو الذين يتوافدون عليها للسياحة والاستجمام، وهو المشروع الذي يرى النور بعيد أيام قليلة على افتتاج حديقة التماسيح التي تضم 320 تمساحا.

وأسندت مهمة تصميم وبناء العجلة الترفيهية الكبرى لأكادير إلى كبار المتخصصين في هذا النوع من العجلات، من بينهم عائلة “إيفاني” الإيطالية ذات الخبرة العالمية في صنع مثل هذه العجلات، كما شاركت في هذا العمل عدة ورشات بأكادير متخصصة في تلحيم وتطويع المعادن والتي جندت  أمهر صانعيها وحرفييها للمشاركة في هذا العمل الذي سخرت له تقنيات وتكنولوجيا متطورة.

 وتتميز العجلة الدوارة لأكادير بأقصى دراجات السلامة والآمان، حيث تم استعمال تقتيات الحاسوب لتتبع مختلف مراحل إخراج العجلة للوجود، والتي تطلب إنجازها ستة أشهر من العمل المتواصل والدؤوب.

إلى ذلك، تتمتع  عجلة أكادير باحترام  المعايير الأروبية المعمول بها في صناعة العجلات الترفيهية،  فهي مقاومة لهبوب الرياح القوية وحاصلة على شهادة TUV ذات التصديق من الاتحاد الأروبي، حيث أشرف على مراقبة تصنيعها وتركيبها أحد الخبراء الألمان، علما أن المراقبة لم تقتصر على جودة المعادن التي تدخل في صناعة العجلة ولكن شملت جودة التلحيم التي استعملت لمراقبته أحدث التقنيات.

يذكر أن هذه العجلة العملاقة، التي تعتبر الـ 88 من نوعها في العالم وتطلب الاستثمار فيها الملايين من الأورو، كانت موجهة للإقامة بمدينة مراكش قبل أن يتم تحويل وجهتها بالصدفة نحو مدينة أكادير، حيث تم استقطاب المشروع بدعم من ولاية أكادير والمجلس الجهوي للسياحة، فضلا عن المجلس الحضري لأكادير، وهي الجهات التي بادرت إلى تقديم الدعم والمساندة لإقامة هذا المشروع بمدينة أكادير، ولم تتجاوز الإجاراءات القانونية لتنفيذ المشروع سوى أقل من شهرين.

وأكدت الجهة المشرفة على هذا المشروع، الذي  سيوفر 80 منصب شغل، على أن أثمنة الاستفادة من خدماته الترفيهية ستكون في متناول فئات عريضة، حيث حدد سعر التذكرة  في 40 درهم للكبار و20 درهم للأطفال، وذلك للرحلة الواحدة عبر هذه العجلة والتي تصل إلى 12 دققية، ما يعادل  خمسة إلى ستة دورات في كل رحلة.

هذا وتم اختراع العجلة الدوارة، اللعبة الأكثر شهرة في العالم، من طرف  المهندس الميكانيكي الأميركي جورج فيريس، والذي  ولد في 14 فبراير من عام 1859 في مدينة جيلسبرج بولاية إلينوي الأميركية، وتوفي متأثرا بحمى التيفوئيد في 22 نوفمبر 1896، وكان جورج فيريس  قد صمم في العام 1891م عجلة فيريس، وسرعان ما تم الانتهاء من المشروع وافتتاح العجلة أمام الجمهور في 21 يونيو 1893 في المعرض الكولومبي الذي عقد في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكي.، وبلغ قطر عجلة فيريس  76م وبها 36 قاطرة، تتسع كل واحدة منها لستين شخصاً، و استعملت عجلة فيريس في معرض لويزيانا للمبيعات في سانت لويس في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1904م.

رشيد الكويرتي لــ”سوس بلوس”

 

مشاركة