الرئيسية ثقافة وفن لقاء بيضاوي أكاديري حول قصبة أكادير أفولا

لقاء بيضاوي أكاديري حول قصبة أكادير أفولا

كتبه كتب في 14 يونيو 2015 - 16:22

في اول اللقاءا ت التواصلية التعارفية بين جمعية” كزا ميموار” ذاكرة الدارالبيضاء وجمعية ملتقى ايزوران نوكادير كانت قصبة اكادير اوفلا مجالا  للقاء والتعارف بين شباب اطر معمارية ومهتمين بحماية وتثمين التراث في اطار قافلة استكشافية حطت رحالها باكادير يوم السبت 13 يونيو2015.
لقاء أطر زيارت اعزا جافري منسق لجنة التراث بالملتقى الذي سرد للحاضرين جزءا من تاريخ اكادير ما قبل الزلزال من خلال ارشاداته والوقوف عند محطات بناء مدينة الانبعاث.

 كما شرح موجات هجرة السوسيين في اتجاه الدار البيضاء ونصيب اكادير منها ومسبباتها ومنطلقاتها الاولى في حين اقتصر تدخل  محمد الرايسي رئيس لجنة التواصل والاعلام على بسط و جرد اشكاليات حماية قصبة اكادير اوفلا ما بين الواقع والتشريع القانوني مع الوقوف عند التوصيات التي خرجت بها الجمعية اثناء النقاش العمومي حول القصبة خاصة وان موقعها وسندها التاريخي العتيد يؤهلها للعب ادوار طلائعية في التنمية السياحية والثقافية والرياضية.

kasaba

لقاء ايضا فتح خلاله قوس رفع خلاله  عضوا ملتقى ايزوران ملتمسا للعمل سويا لاستكمال العمل الذي بدآه بخصوص تقييد سينما سلام في عداد الاثار خاصة وان جمعية ذاكرة الدارالبيضاء كان لها قصب السبق في تقييد العديد من المباني المعمارية التي تعود الى القرن العشرين بما فيها القاعات السينمائية

محمد الرايسي

 

مشاركة