Ad Space
الرئيسية ثقافة وفن أكادير: اختتام فعاليات جائزة اكادير للمسرح الاحترافي في دورتها الـ17

أكادير: اختتام فعاليات جائزة اكادير للمسرح الاحترافي في دورتها الـ17

كتبه كتب في 17 مايو 2015 - 22:22

اختتمت فعاليات جائزة اكادير للمسرح الاحترافي في دورتها الـ17 مساء يوم الجمعة 15 ماي 2015، والتي نظمتها جمعية أفاييك تحت شعار في الفترة الممتدة مابين 11 و15ماي 2015، بعرضين مسرحيين، الأول مسرحية “البورطري” لفرقة داها واسا من الدار البيضاء للمخرج المسرحي أحمد حمود، والثاني عرض مسرحي استعراضي جسدي للمخرج عثمان السلامي، وذلك بفضاء مسرح المركب الثقافي لأيت ملول في إطار تدشين هذا الصرح الثقافي الجميل.

وكانت الجائزة قد شهدت تنافس خمس عروض مسرحية: مسرحية “شجر مر” من إخراج عبد المجيد الهوس لفرقة “أفروديت” من مدينة الرباط، ومسرحية “بنت الوقت” من إخراج الفنان سعد الله عبد المجيد لفرقة “محترف 21” من برشيد، ومسرحية “شكون نتوما” من إخراج نور الدين توامي لفرقة “اكبار” من مدينة أكادير، ومسرحية مازلنا حيين من إخراج هشام بن عبد الوهاب لفرقة “بروفا للفنون المشهدية” من مدينة العيون، ومسرحية “البورطري” للمخرج احمد حمود؛ فرقة “داها واسا” من مدينة الدار البيضاء.

وفي كلمة للجنة التحكيم المكونة من الأستاذة الدكتورة زهرة مكاش والأستاذ الدكتور رشيد اوترحوت والأستاذ الفنان والمخرج المسرحي علي البوهالي؛ أعربت هذه اللجنة عن  كامل شكرها لجمعية أفاييك على استمرارها على تنظيم جائزة اكادير للمسرح الاحترافي رغم كل الصعاب التي تواجهها، كما تقدمت بخالص امتنانها للفرق المشاركة ولجميع الفعاليات التي ساهمت في إنجاح هذه الدورة.

وقد عادت جائزة أحسن إخراج للفنان أحمد حمود عن مسرحية “البورطري” لفرقة “داها واسا” من مدينة الدار البيضاء، أما جائزة أحسن تشخيص ذكور فنالها الممثل الشاب عبد الرحيم التميمي عن دوره في مسرحية “البورطري”، بينما عادت جائزة أحسن سينوغرافيا للفنان عبد الحي الشغروشني عن مسرحية “شجر مر” لفرقة “أفروديت” من مدينة الرباط. في حين ارتأت لجنة التحكيم حجب الجائزة الكبرى وجائزة النص المسرحي وجائزة التشخيص إناث.

وكانت فعاليات هذه الدورة من جائزة اكادير للمسرح الاحترافي قد تميزت بانفتاح التظاهرة على الجامعة حيث نظمت مائدة مستديرة في فضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر باكادير حول موضوع “أزمة المسرح الاحترافي بالمغرب” عرفت مشاركة ثلة من الوجوه المسرحية المرموقة؛ كالدكتور عز الدين بونيت، والدكتور رشيد اوترحوت، والدكتور جلال أعراب، والفنان والمخرج المسرحي علي البوهالي، والمخرج المسرحي مدير الدورة الـ17 لجائزة اكادير للمسرح الاحترافي عمر سحنون، والأستاذ الباحث رشيد زكي، والأستاذ الباحث محمد حجاج، فضلا عن مجموعة من طلبة الإجازة والماستر في التنشيط الثقافي. كما تميزت هذه الدورة أيضا بتنظيم دورة تكوينية على امتداد ثلاث أيام في موضوع “الممثل والجسد” استفاد منها زمرة من طلبة الكلية.

يذكر أن جائزة اكادير للمسرح الاحترافي تنظم تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بأكادير، وبشراكة مع بلدية أكادير، وبتعاون مع مسرح محمد الخامس وجمعية جهة سوس ماسة درعة.

سوس بلوس

مشاركة