الرئيسية ثقافة وفن أيت ملول : تكريم عبد القادر اعبابو ونعيمة بوحمالة خلال الإحتفال باليوم الوطني للمسرح

أيت ملول : تكريم عبد القادر اعبابو ونعيمة بوحمالة خلال الإحتفال باليوم الوطني للمسرح

كتبه كتب في 14 مايو 2015 - 23:23

بحضور مسرحيين ومثقفين وإعلاميين وشخصيات عمومية وفي إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح والذي يصادف 14 ماي من كل سنة احتضن المركب الثقافي أدميم عمالة أنزكان أيت ملول عشية اليوم الاحتفال باليوم الوطني للمسرح بحضور نجوم كبار من  المغرب والخارج والذي ثم فيه تكريم الفنانين الكبيرين عبد القادر عبابو والفنانة الكبيرة نعيمة بوحمالة.

 هذا وتميز الحفل كذلك بحضور السيد الكاتب العام لوزارة الثقافة والعديد من المسؤولين المركزين والمحللين وبحضور الأستاذ والدكتور الحسين بكار السباعي ممثل المنظمة العالمية للثقافة والفنون الشعبية التابعة لليونسكو بالإقليم الجنوبية للمملكة المغربية والذي تمن هدا الملتقى مؤكدا في تصريحه لسوس بلوس علی ضرورة الاعتناء بالثقافة الأمازيغية و الحسانية خاصة  كما يجب  الاهتمام بهذا المخزون اللامادي  الوطني.

ويدخل هذا الحدث ضمن احتفال وزارة الثقافة باليوم الوطني للمسرح ، وهذه أول مرة تحتضن مدينة أيت ملول الاحتفالات الرسمية بهذا اليوم الوطني خارج العاصمة الرباط .

 هذا وقد تضمنت فقرات الاحتفال الرسمي داخل المركب الثقافي الجديد بأيت ملول وقفة لتكريم الفنانين المغربيين نعيمة بوحمالة والمخرج عبد القادر عبابو، كما ثم عرض مسرحية باللغة الأمازيغية بعنوان ” تمغارت أيسقلان نتات أيزوكوزن ” لفرقة الأنامل الساحرة، إخراج الفنان إدريس تامونت وتشخيص نخبة من الممثلات والممثلين وعلى رأسهم الفنانة فاطمة تيحيحيت والفنان اليزيدي مشموم…

الاحتفال بهذا اليوم بعاصمة سوس كان  بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة أيت ملول وبتنسيق مع مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس والمديريات الجهوية والمندوبيات الإقليمية والجماعات المحلية وهيآت المجتمع المدني.

ومن المرتقب أن يعرف الحدث عرض مسرحيات مميزة للكبار والصغار مثل أعمال الفرقة الوطنية داها وسا، وكذا توقيع إصدارات مسرحية،  وورشات تكوينية وتحسيسية، ولقاءات مع فنانين و مبدعين.

هذا ويشكل اليوم الوطني للمسرح مناسبة للوقوف على أهم المكتسبات التي تحققت وأيضا أبرز التحديات التي يواجهها هذا القطاع الفني. إذ لا أحد ينكر أن مجهودات جمة بذلت من أجل وضع أب الفنون على سكته الصحيحة، ففي ولاية الحكومة الملتحية ، قام وزير الثقافة الحالي، محمد الأمين الصبيحي، بضخ دم جديد في الحركة المسرحية ببلادنا، حيث جرى تطوير تجربة الدعم العمومي للمسرح، كما أحدثت فروع أخرى مكملة لهذا الدعم، من بينها توطين الفرق المسرحية في قاعات العروض وكذا دعم الإقامة الفنية للكتاب والفرق، ودعم المهرجانات المسرحية ومسرح الشارع.. مما سيضمن نشاطا مسرحيا متواصلا ومنتظما على امتداد الموسم، الشيء الذي اقتضى الرفع من الغلاف المالي المرصود للدعم المسرحي ليصل خلال سنة 2015 إلى خمسة عشرة مليون درهما.

كل هذه المبادرات لا يمكن إلا أن تخدم قطاع المسرح، وتمكن الفاعلين فيه من الاشتغال في ظروف جيدة ومريحة، تحفظ كرامتهم وتشجعهم على المزيد من العطاء الإبداعي.

غير أن هذه المبادرات وحدها لا تكفي، بل من المفروض أن يجتهد الفنانون المسرحيون، ويعملون على تطوير تجربتهم المسرحية.

سوس بلوس / سعيد باها 

Image1

مشاركة