الرئيسية ثقافة وفن نبيل عيوش مع بكان: فيلم “ماتش لافد” قطعت مرحلة إضافية في الواقعية الطبيعية

نبيل عيوش مع بكان: فيلم “ماتش لافد” قطعت مرحلة إضافية في الواقعية الطبيعية

كتبه كتب في 30 أبريل 2015 - 23:10

بفيلمه الجديد “ماتش لافد”، الذي سيتم عرضه يوم 19 ماي المقبل، لأول مرة على الصعيد العالمي بمهرجان كان في إطار الأيام الخمسة عشر للمخرجين، اعتبر المخرج المغربي نبيل عيوش أنه قطع مرحلة إضافية في الواقعية الطبيعية، الحاضرة بقوة في عمله السينمائي الذي يتطرق بشكل أصيل وجريء لجوانب إشكالية يعرفها المجتمع.

وقال عيوش، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في هذه الدورة الموازية للمهرجان الدولي للسينما بكان (13- 24 مايو) التي تروم استكشاف أعمال المؤلفين الشباب وتثمين أعمال مخرجين معروفين، “أعتقد أنه مع (ماتش لافد) اجتزت مرحلة إضافية في الواقعية الطبيعية، هذه القدرة على رصد الحقيقة بأكبر قدر ممكن، وأينما وجدت”.

ويعود المخرج المغربي إلى كان بعد أن قدم بها قبل ثلاث سنوات، في المسابقة الرسمية فيلمه الطويل الناجح “خيل الله”، الذي فاز حينها بجائزة فرانسوا شالي. ويقر بأنه كان قد اقترب ونهل من هذه الحقيقة مع فيلم “علي زاوا” (حول أطفال الشوارع) وكذا مع فيلم “خيل الله” (حول الإرهاب واستقطاب الشباب في وضعية هشة)، بما أن هناك تقارب بين الفيلمين، وهو أمر لا يمكن إنكاره”.

وأضاف بهذا الشأن: “قررت فعلا أن أمضي بعيدا في اللغة السينمائية، وأقترب أكثر من هذه الواقعية الطبيعية” من خلال رواية معيش نساء في وضعية صعبة، معربا عن سعادته على الخصوص لكون عمله لقي الإعجاب في مهرجان كبير مثل مهرجان كان، الذي اعتبره “أجمل معرض يمكن أن يحلم به المرء بالنسبة لفيلم سينمائي”.

وقال إنه كما هو الشأن بالنسبة للمسابقات الرسمية لفئة “نظرة معينة”، يتم في إطار الأيام الخمسة عشر للمخرجين اختيار الأفلام التي تنقل “نظرة خاصة عن العالم، وهي سينما متطلبة للجودة ولمخرجين شرعوا في إثبات مكانتهم والاعتراف بهم على الساحة الدولية”.

ويحكي نبيل عيوش في فيلم “ماتش لافد” قصة أربع نساء يعشن في مراكش، تحت وطأة وضعهن الاجتماعي.

وأضاف أن “هؤلاء النساء يحملن على عاتقهن مسؤولية الأسرة، ولكن أيضا، وللأسف، نظرة مجتمع يحكم عليهن ويدينهن دون أن يحاول معرفة كيف ولماذا وصلن إلى ذلك الوضع”. وأشار إلى أن الرؤية السينمائية لهذا الفيلم ثمرة عمل طويل وبحث ميداني استمر قرابة سنة ونصف.

وفي سياق هذا العمل استمع المخرج إلى مئات النساء وأنصت لقصصهن “بعناية كبيرة وتعاطف ودون الحكم عليهن”. واختار نمطا تعبيريا يستقي أدواته بشكل كبير من معيشهن” وبصرف النظر عن الجانب الخيالي فقد تم تقديم العمل “في قالب خام، وبصيغة قريبة من أسلوب الفيلم الوثائقي”.

ولتعزيز الجانب الواقعي للفيلم، لجأ عيوش كما في أفلامه السابقة إلى انتقاء لا يحكمه الطابع المهني من أجل خلق أفضل علاقة ممكنة مع ممثلين معروفين من قبيل عبد الله ديدان وأمين الناجي أو داني بوشبل (لبناني) وكارلو براند (سويسري).

وإذا كان المخرج يفكر في عمله المقبل، فإنه يفضل حاليا الاستمتاع بعودته إلى كان بعمله الجديد الذي رغب فيه وتمناه “ماتش لافد”.

وخلص المخرج المغربي إلى “أن الدقائق الأولى بعد عرض الفيلم تجعله يرى في عين الجمهور بالقاعة ما شعروا به، بحيث لا يكون في حاجة إلى الحديث معهم. وهنا تتم مكافئة سنوات من العمل وأحيانا لا يتحقق ذلك، لكنه حصل مع “خيل الله” وأتمنى أن يكون الأمر كذلك مع “ماتش لوفد”.

مشاركة