الرئيسية سوس بلوس TV جمارك أكادير،تستمر في احتجاتز 120 طنا من سمك الأخطبوط

جمارك أكادير،تستمر في احتجاتز 120 طنا من سمك الأخطبوط

كتبه كتب في 21 أبريل 2015 - 15:12

لازالت ست حاويات تضم 120 طنا من الأخطبوط والحبارالمعدة للتصديرلم تراوح مكانها بميناء أكَادير،بعد أن قررت جمارك الميناء التجاري الإحتفاظ بها إلى حين إدلاء صاحبها بالأوراق الصحية من السلطات المختصة وهي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية والمؤسسة المستقلة للمراقبة وتنسيق الصادرات.

وكذا التصريح الحقيقي بعدد أطنان كل نوع على حدة،بعدما ضبطت جمارك أكادير،على إثرتوصل المديرية الجهوية للجمارك بأكاديربمعلومات من جهة مجهولة،عن حقيقةهذه الكميات المعدة للتصديرحيث خضعتها للفحص بجهازالسكانيروالفحص العيني.

 لتتأكد الجمارك من حقيقية الكميات المعدة للتصديرفي ست حاويات تضم كل واحدة 20طنا،بعدما صرحت الشركة صاحبة الأسماك بما يخالف الواقع،حيث سبق لها أن أدلت في وثائقها بكون الحاويات تضم 90في المائة من سمك الحبار(سيبيا)و10 في المائة من سمك الأخطبوط.

لكن التفتيش الذي أجري على الحاويات أفضى إلى عكس ما تم التصريح به لدى السلطات المختصة مما جعل الجمارك تحتفظ بهذه الأسماك إلى حين التأشيرعليها  مجددا من لدن السلطات المختصة بعد التصريح الحقيقي بكميات الأخطبوط وكميات سمك الحبار.

وأفادت مصادرنا من ميناء أكادير،أن الشركة تحايلت على القانون من أجل إيهام الجمارك بكونها تصدر90في المائة من سمك البحار الذي يباع في الأسواق الخارجية ب4000 دولار للطن الواحد، عكس الأخطبوط الذي يصل ثمنه إلى 7000 دولار للطن الواحد بغاية التهرب من الرسوم الجمركية المترتبة عن كل نوع من الأسماك المصدرة.

وأضاف ذات المصدر،أن هناك تلاعبات في الوثائق إذ يعمد الكثير من تجار الجملة والمصدرين على عدم التصريح بحقيقية الكميات وكذا نوع الأسماك سواء عند خروجها من الميناء أو أثناء تصديرها إلى الخارج بهدف التملص من الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى التي تستفيد منها خزينة الدولة.

عبداللطيف الكامل

مشاركة