الرئيسية تمازيغت الأمازيغ…حكاية تعايش صنعت دول المغرب العربي ـ فيديو

الأمازيغ…حكاية تعايش صنعت دول المغرب العربي ـ فيديو

كتبه كتب في 16 أبريل 2015 - 21:56

“يتسلقون الجبال بأحبالهم الصوتية” هكذا وصفتهم أحلام مستغانمي، إنهم الأمازيغ، سكان شمال إفريقيا الأولون، تحدثوا في بدايات عهدهم بلسان أمازيغي حافظوا عليه ومزجوه باللغة العربية ليشكلوا لهجات دول المغرب العربي.

هذه مقدمة برنامج وثائقي، تم بثه على قناة سكاي نيوز بالعربية تحت عنوان “الأمازيغ.. حكاية تعايش”، من إنجاز الصحافية رجاء شكري، والذي سلط الضوء أكثر على الخصوصية الثقافية والاجتماعية للأمازيغ في شمال إفريقيا.

وقد أوضح البرنامج، الذي يقدم في جزئين، أن كلمة الأمازيغ تعني “الرجل الحر”، وهم سكان شمال إفريقيا الأصليون، احتكوا مع العرب واحتفظوا بلغتهم الأصلية ما نتج عن ذلك تأثير متبادل بين العربية والأمازيغية، الشيء الذي ترتب عنه اليوم لهجات مختلفة في دول المغرب العربي، تميزت وانفردت عن نظيرتها في دول المشرق.

ويعرف المغرب على الخصوص بتنوع لهجاته ما بين تشلحيت، وتمازيغت، والريفية، والزناتية والزناسنية وتزايانيت، بينما في الجزائر هناك اللهجة الشاوية، وتغرداييت، والتارغية.

وليست اللهجة أو اللغة المكون الوحيد الذي يميز أمازيغ شمال إفريقيا، بل لهم أعرافهم وتقاليدهم، التي تختلف من منطقة إلى أخرى في البلد نفسه، وهو ما سلط عليه الضوء الجزء الاول من الوثائقي.

مشاركة