الرئيسية سياسة أبو حفص من أكادير: مستعد لاستثمار تجربتي وأخطائي السابقة لفتح حوار مؤسساتي مع ” الداعشيين”

أبو حفص من أكادير: مستعد لاستثمار تجربتي وأخطائي السابقة لفتح حوار مؤسساتي مع ” الداعشيين”

كتبه كتب في 9 أبريل 2015 - 10:29

هاجم محمد عبد الوهاب رفيقي النملقب بأبي حفض ” الخطاب الديني الذي يسمي نفسه  معتدلا  لأنه ينخرط  بشكل غير مقصود في تحميس  الشباب للانطلاق إلى بؤر  داعش” فالخطاب الديني يضيف “يتحمل جزءا كبيرا ومسؤولية كبيرة  فيما يقع من التحاقات بداعش، إضافة إلى الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لأن كثيرا من الشبباب خرجوا من السجون، ولم يجدوا بينة استقبال، ولم تتم مراعاة أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية فالتحقوا بسوريا والعراق”.

screenshot 33

ودعا أبو حفص إلى إنشاء مؤسسة توفر الدعم اللوجيستيكي والسياسي، لمجاورة حاملي فكر داعش وكل السلفيين المتشددين، وكان أبو حفص يتحدث للأحداث المغربية على هامش محاضرة حول” الشباب والمراة في إصلاح المجتمع ونبد التطرف” من تنظيم محلية إنزكان لحزب النضة والفضيلة. وعبر المتحدث عن استعداده للحوار  مع حاملي فكر هذه التنظيمات، وأضاف أنه دعا إلى فعلا إلى  مبادرة الحوار واشترك الفكرة مع جعيات حقوقية من أجل إيجاد ميثاق عيش مشترك يوقع عليه كل الأطراف بالوطن بمن فيهم السلفيون داخل السجون وخارجها، ولكن يضيف أبو حفص لأسباب كثيرة بعضها محلي، وبعضها الآخر دولي، لم يكتب لهذه الفكرة النجاح”.

screenshot 35

 واستطرد أبو حفص الذي يشغل صفة نائب أمين عام حزب النهضة والفضيلة، حديثه بقوله “تحضرني فكرة محاورة حاملي فكر داعش بقوة لاستثمار تجربتي بما فيها من أخطاء وعترات ومراجعات تصحيحية قصد مساعدة الشباب حتى لا يقع في مثل الأخطاء التي يمكن أن نكون وقعنا فيها، وزاد قولا  إنه شخصيا يعكف على هذا الموضوع  قصد توعية الشباب الصاعد،  فقط لو تتبلور الفكرة في إطار مؤسساتي ، يوفر الدعم اللوجيستيكي والسياسي للدخول إلى السجون، ومحاورة كل من يكون متأثرا بفكر داعش حتى لا يقع في أخطاء “ممكن أن نكون وقعنا فيها”   .

 أسباب مختلفة تدفع الشباب للالتحاق بداعش يوضح محمد عبد الوهاب رفيقي وما كان سببا لشخص قد يكون لا يكون سببا لشخص آخر، من بينهم اشخاصا دفعهم الواقع البئيس الذي يعشونه، لكن هناك اشخصا ذوي مستويات عالية التحقوا بالتنظيم، كالملتحقين من أوروبا، ومن دول اسكندنافية، ما يؤكد وجود  أسباب أخرى مرتبطة بالفكر وبالوعود المغرية التي تقدمها داعش لمحدودي الفكر بخصوص موضوع الخلافة ومشروع الدولة الإسلامية المسطح، الذي يجذب مجموعة من الشباب. وهناك المستوى المتدني من التعليم والمعرفة الذي يدفع ىالشباب للانخذاع بمثل هذه الطروحات يضيف المتحدث.

screenshot 34

وأكد أبو حفص أن الوسيلة الوحيدة المستعملة حاليا “هي المقاربة الأمنية وعلى أهميتها، فهي غير كافية، ما لم يتم اعتماد مقاربة فكرية، و اجثتات الاصول الفكرية المروجة بكثير من المواقع.

أبو حفص الذي حاضر في موضوع “دور الشباب والمرأة في إصلاح المجتمع ونبذ التطرف” دعا إلى فصل السياسة عن الدين وعدم دخول المسجد في خضم السياسة، بالمقابل  على السياسة أن لا تدخل المسجد، وهو نفس المنحى الذي سار عليه حزب النهضة والفضيلة، يؤك أوب حفص نائب الأمين العام، معتبرا  أن مرجعيته حزب الشمس الدينة لا تختلف عن كل الأحزاب المغربية.

screenshot 36

بخصو الإجهاض رد محمد  رفيقي أن لا جواب جاهز لديه حاليا بعد مجالسة كثير من العلماء وأطباء التوليد، وأن الأمر يحتاج إلى تفكير عميق من قبل جميع الفرقاء، وأضاف أن ما يكنبه على حائطه على الفيسبوك مجرد آراء خاصة لا تعبر عن الهئية التي ينتمي إليها.

إدريس النجار – تصوير: إبراهيم فاضل

 

مشاركة