عدول المغرب يحتجون على زملائهم النساخ القضائيين

سوس بلوس
2012-04-20T23:08:55+00:00
الرئيسيةعدالة
20 أبريل 2012
عدول المغرب يحتجون على زملائهم النساخ القضائيين

عدول المغرب غاضبون من إضرابات النساخ المتكررة على مدى كل أسبوع، وبسبب ذلك وقفوا خلال  أمس احتجاجا أمام محاكم قضاء الأسرة بالمغرب مدة ساعة. الإضراب دعا إليه رئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب في بلاغ عممه على جميع الفروع الوطنية.

من الحادية عشرة إلى منتصف النهار، علت حناجر العدول منددة بالإضرابات المتكررة أسبوعيا التي يخوضها زملاؤهم النساخون القضائيون بمحاكم المملكة. فرئيس الهيئة الوطنية للعدول محفوظ أبو سكين اعتبر إضرابات النساخ تجاوزت الحدود، بينما اعتبرها النائب الأول للرئيس الجهوي لعدول القنيطرة أحمد أحلامو ناتجة عن أسباب غير مفهومة، متسائلا كيف اضرب النساخ 5 أيام خلال الأسبوع الماضي، واتبعوها بنفس عدد الأيام خلال هذا الأسبوع، العدول يعتبرون أنفسهم متضررين من عملية الإغلاق، إلى جانب تعثر عقود المواطنين بالمحاكم بسبب الإغلاق عليها داخل مكاتب النساخ بمحاكم المملكة.

وتأتي وقفة العدول متزامنة مع وقفة العدول الجدد المعينين، فقد احتجوا أمام وزارة العدل للتنديد ب”طريقة التعيينات بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية، رافعين شعار ” “سنتان من التكوين والمقلاع في التعيين..”،وشعار  “بركة من الحكرة و العدول مهنة حرة”.

النساخ القضائيون  الذين يقفون وراء غضبة العدول دعا مكتبهم التنفيذي من خلال المجلس الوطني للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب إلى إضراب وطني جديد يبدأ من يوم الأربعاء، يطالبون من خلاله بدورهم بتعديل عدد من القوانين المنظمة لمهنتهم ، و تحسين أوضاعهم المادية.

النساخ يعتبرون أن نسبة الإضراب على الصعيد الوطني فاقت 80 بالمائة ،ة وذكر بيان للمكتب التنفيذي أن اجتماعا بالوزارة تم مع مدير الشؤون المدنية نيابة عن الوزير، وتفهم مشاكل النساخ. كما قرر النساخ تشكيل لجنة متابعة مع الوزارة.

الصورة: احتجاج عدول وزان هذا اليوم

سوس بلوس

عذراً التعليقات مغلقة