الرئيسية مجتمع إضراب إنذاري لعاملات وعمال شركة للمصبرات بأيت ملول

إضراب إنذاري لعاملات وعمال شركة للمصبرات بأيت ملول

كتبه كتب في 18 مارس 2015 - 19:57

يواصل عمال وعاملات شركة للمصبرات إضرابهم الإنذاري عن العمل لمدة 72 ساعة أيام 16 و17 و18مارس 2015، أمام مقر الشركة بالحي الصناعي بآيت ملول، احتجاجا على سلوك إدارة الشركة وقراراتها التعسفية التي مست بعض العمال بطردهم بعد انخراطهم في العمل النقابي ضمن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  (CDT).

ويطالب المضربون، حسب الإشعار الموجه لمدير شركة “ضحى”، بالتراجع عن قرارت الطرد الجماعي وغير القانوني للعمال، وإيقاف كل أشكال التضييق على العمل النقابي وتعسفات المسؤولين ضد المكتب النقابي، كما يتهمون الإدارة بالتملص من تطبيق بعض بنود مدونة الشغل.

وقد رفع العمال لافتات تحمل شعارات تنديدية بأوضاعهم المزرية وسياسة الآذان الصماء التي تنهجها شركة المصبرات المغربية “ضحى”، مرددين شعارات استنكارية من قبيل «معركة إلى الأمام لا تراجع لا استسلام» و«الخدّامة اليد في اليد، اللي بغيناه يوجد يوجد» و”سواء اليوم سواء غدا المطالب ولا بدّا”.

وحسب تصريح رحمون عبد الله للجريدة، فإن الادارة تتهرب من فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي العمال للبث في الخروقات السافرة من طرف الادارة لبعض بنود مدونة الشغل والمتمثلة في حرمان العمال من حقوقهم الاساسية. وأضاف نقيب العمال، أن المطلب الأساسي لهذه الفئة هو احترام الحريات النقابية داخل الشركة، فضلا عن مطالب آنية تشمل إرجاع المطرودين خارج الضوابط القانونية لمدونة الشغل.

محمد وافي لسوس بلوس

مشاركة