امرأة تلد مرتين في أربعة أشهر ووزراء في وضع حرج

سوس بلوس
الرئيسيةوطنيات
19 أبريل 2012
امرأة تلد مرتين في أربعة أشهر ووزراء في وضع حرج

تنوعت المواضيع التي تطرقت لها الصحف الصادرة يوم الخميس 19 أبريل، حيث استوقفتنا على عناوين منها “العثماني يغازل الدب الروسي من أجل الصحراء”، و”الكيف وفتاوى الزمزمي يحرجان وزير الأوقاف في البرلمان”، و”مزوار يوقع هدنة مع خصومه في الأحرار”، و”اعتقال مرشد سياحي أمريكي مزيف” و”أبحاث حول امرأة أنجبت مرتين في أربعة أشهر”، إلى غير ذلك من المواضيع الأخرى التي تضمنتها صحف الخميس.

ديبلوماسيا، نقرأ في الصفحة الاولى من يومية “المساء” كيف تمكّن وزير الخارجية المغربية سعد الدين العثماني من اختراق الجدار الروسي بزيارة نادرة تدارس فيها مع نظيره الروسي الأزمة السورية وكيفية الخروج منها، غير أن بعض المصادر لا تستبعد أن يكون العثماني توجّه إلى موسكو من أجل استمالة الروس إلى دعم القضايا المغربية وفي مقدمتها قضية الصحراء. وعلى صعيد آخر كتبت يومية “الأحداث المغربية” في صفحتها الأولى عن توجيه الديوان الملكي تنبيها إلى ضرورة احترام الدستور، بعد أن دعاه إلى احترام مقتضيات الدستور المنظمة لمسطرة تعيين كبار موظفي الدولة، حيث “أفادت مصادر “الأحداث المغربية” أن الديوان الملكي أعاد إلى امحند العنصر لائحة مقترحة للولاة والعمال بعدما تبين أن وزير الداخلية وضعها دون استشارة مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي ينذر السباق الانتخابي بأزمة جديدة لحكومته، حسب يومية “الصباح” التي ذكرت أن هناك خلافات داخل الحكومة بشأن تخفيض سن الترشح والتقطيع وتوسيع الجماعات الترابية، في الوقت الذي تطالب بعض الأحزاب بلوائح جهوية. وزير آخر يوضع في وضع حرج، ويتعلق الأمر هنا بأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد أن هيمن موضوع الفتاوى على النقاش الذي شهده مجلس المستشارين بين الوزير وعدد من مستشاري المملكة، حيث أعرب أحمد التوفيق عن استعداده لإدخال أصحاب الفتاوى المثيرة إلى السجن إذا وضع البرلمان قانونا بذلك، حسب ما ذكرته يومية “أخبار اليوم”. فيما نقرأ في الصفحة الأولى من يومية “الصباح” عن انتقاد محمد حوراني، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لقرارات وزير الاتصال مصطفى الخلفي بشأن منع إشهار ألعاب الحظ والرهان في القنوات التلفزيونية للقطب العمومي مشيرا إلى أن ” مثل هذه القرارات لا تؤخذ بمرجعية دينية بل وفق القيم الإنسانية والكونية”.

وفي أخبار المعارضة، كتبت يومية “المساء” أن صلاح الدين مزوار هو المرشح الوحيد لقيادة الأحرار، إذ أن التوجه العام داخل الحزب يتجه إلى إعادة انتخاب مزوار، فيما أشارت يومية “الصباح” أن “مزوار يوقّع هدنة مع خصومه في الأحرار”، بعدما توصّل الطرفان إلى اتفاق يقضي بمراجعة تركيبة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل للحزب المزمع عقده نهاية الشهر الجاري وإعادة المطرودين والمغضوب عليهم إلى صفوفه، كما نقرأ في يومية “المساء” أن “البام يهاجم بنكيران وينتقد التسيير المرتجل لحكومته”، بعد أن صرّح حكيم بنشماس، رئيس فريق حزب الجرار بمجلس المستشارين بأن  حزبه يريد لفت الانتباه وإثارة كل مظاهر الارتباك والارتجالية التي طبعت الشهور الأولى من أداء الحكومة”.

بعيدا عن أخبار السياسة، نقرأ في يومية “الأحداث المغربية” خبر اعتقال مرشد سياحي أمريكي مزيف بمراكش، كان يقوم بإرشاد السياح وتنظيم رحلات سياحية خارج مدينة مراكش بعيدا عن كل الإجراءات القانونية المنظمة لهذا المجال،. وفي خبر مثير وغريب في نفس الآن، نقلت يومية “الصباح” في صفحتها الأولى أن هناك أبحاثا حول امرأة أنجبت مرتين في أربعة أشهر، وذلك بعد أن توجّه زوج إلى مصلحة الحالة المدنية بمدينة المحمدية لتسجيل مولودة جديدة، ليتبين أن هناك مولود آخر منسوب إلى الزوجة نفسها مقيد في نفس الكناش قبل أربعة أشهر، إلا أن الأبحاث خلصت إلى أن الزوج كان على علاقة غير شرعية  بامرأة ثانية نتج عنها مولود غير شرعي، ومخافة الفضيحة ورغبة منه في طمس معالم هذه الجريمة أقنع الزوج زوجته بتسجيل الابن غير الشرعي في كناش الحالة المدنية الخاص بهما.

ومع مستجدات ملف “السبت الأسود” الذي عاشه مركب محمد الخامس وأحداث الشغب غير المسبوقة التي عرفها، تنقل يومية “أخبار اليوم” خبر تأجيل محاكمة 45 متهما من جمهور “الهوليغانز”، إلى غاية يوم 25 أبريل الجاري وذلك استجابة لملتمس تقدم به دفاع المتهمين لإعطاء مهلة للإطلاع على الملف وإعداد الدفاع،  وهو نفس الخبر الذي أوردته يومية “الصباح” التي نقلت تفاصيل أولى الجلسات التي عرفت حضورا كبيرا لعائلات المتهمين وأقربائهم، حيث انهارت دموع الأمهات بعد أن رأين فلذات أكبادهن وهم يلجون قاعة الجلسات. أما يومية “المساء” فقد ذكرت، في موضوع الشغب، ان الرجاء يستعين بلاعبيه القدامى لمحاربة الشغب، حيث سيخاطب أحد اللاعبين القدامى الجمهور الرجاوي قبل أية مباراة ليحثهم على تفادي إثارة الشغب في المدرجات. بادرة نتمنى لها النجاح.

أكورا بريس: نبيل حيدر

عذراً التعليقات مغلقة