الرئيسية ارشيف لشكر من أكادير: قلت لبنعبد الله والعنصر ومزوار (اداكرو مع صاحبكم راه غادي بالبلاد للكارثة)

لشكر من أكادير: قلت لبنعبد الله والعنصر ومزوار (اداكرو مع صاحبكم راه غادي بالبلاد للكارثة)

كتبه كتب في 15 مارس 2015 - 15:00

اختار إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي النزول عشية أول أمس بأكادير عاصمة سوس في إطار المؤتمر الإقليمي السادس للحزب   لكي يرد بقوة وبشكل مطول على ابن كيران، وكل ما قاله في التجمع الخطابي بالدشيرة الجهادية وقضايا أخرى تهم الشأن العام،  وهدد لشكر بمقاطعة حزب الوردة للانتخابات الجماعية المقبلة في حالة ما إذا ما “لم يتم اعتماد المقاربة التشاركية في الإعداد لها”، كما ناشد جلالة الملك بالتدخل لجعل رئيس الحكومة يمارس صلاحياته ويتوقف عما سماه ب” الترهات” والانصراف لمعالجة قضايا المواطنين. وعبر الكاتب الأول عن يقينه  الأكيد بتصدر المشهد السياسي على مستوى الاستحقاقات المنقبلة قياسا ب” القوة التنظيمية: التي بات الاتحاد يتوفر عليها.

لشكر خصص معظم كلامه لرد الصاع لرئيس الحكومة بصريح العبارة، كما خص طارق القباج بحيز مهم من كلامه اختار له خلال الجلسة العمومية التلميح، وفي جلسة صحافية تلتها أزال كل التحفظ ليهاجمه بالاسم، وكان مثيرا غياب عمدة أكادير البرلماني الذي  يقود التجربة الجماعية لولايتين عن فعاليات المؤتمر ومعه كانت كوكبة من الغائبين التي تدبر الشأن المحلي بالأغلبية المطلقة، ووجوه أخرى وازنة، مع العلم أن القباج سبق ” عرس الاتحاديين” بليلة ونظم يوم الجمعة ندوة صحافية بمقر مكتبه البرلماني صوب خلالها المجتمعون سهام النقد للطريقة التي أعد به الكاتب الجهوي للحزب المؤتمر الإقليمي  كما أعلن التيار تشبته بحزب الوردة، مع مقاطعة المؤتمر الإقليمي.
وعودة لكلمة لشكر المرتجلة التي دامت ساعة وعشر دقائق، اختار لها الكاتب الاول أن تبدا بالتهكم من رئيس الحكومة، وتساءل عن طبيعة ابن كيران المتناقض في الدشيرة الجهادية ” كيفاش الرجل بدا منتشيا وفرحا وشبع شطيح، وفي نفس الوقت ينقلب بكاء، وتساءل أمام الحضور ” واش كاين فيكم شي واحد يقدر يمكن ليه يشطح ويبكي في نفس الوقت؟” لشكر خلص  أن ” الرجل لا يستقيم أمام الرأي العام ولا أمام الدول وإلا كيف يمكن تفسير قوله بالدشيرة ” إنني مهدد في حياتي ومستعد للموت” .

وكان بنكيران قال في حشد جماهيري ضخم “هناك من يهددنا ونحن نعرف قراءة الرسائل لكننا لا نريد أن نفضح الأمور، و إذا مات سي بها فنحن مستعدون للموت في سبيل الله”.وقال كذلك “كنت أحضر رفقة صديقي، لكنه رحل وعندما يرى الصديق صديقه قد رحل يبدأ في الاستعداد”.
إدريس لشكر وهو يستحضر هذه العبارات قال إن الرجل يجب أن يرتقي إلى مستوى رئيس حكومة وما صرح به يشكل تهديدا للبلاد والعباد، متسائلا “ماذا سيكتب عنا سفراء الدول المكلفون بتحرير كل صغيرة وكبيرة في تقاريريهم، بالطبع أسوء تقرير، لأن المتحدث رئيس حكومة المتحكم في كل الهياكل والأجهزة، فأي تهديد يتحدث عنه، وممن صدر عن العب أو من؟”.
تجمع بنكيران الخطابي اعتبره لشكر حملة انتخابية خرق من خلالها رئيس الحكومة القانون، بعدما تنقل من طنجة إلى سوس على حساب أموال الدولة من طائرات وسيارات.
قضية ” البانضية والشفارا ” التي فاه بها بنكيران فسرها لشكر بأحد أمرين إما أن يتابع رئيس الحكومة على قوله، لعدم امتلاكه أي دليل على خصومه السياسيين، أو أن يقوم  بمتابعتهم بصفته هو الذي يمتلك جميع السلطات من بينها جهاز النيابة العامة من خلال رئيسها المصطفى رميد وزير العدل، ومن خلال جهاز الشرطة.

lachgar
بعد أن اشفى كاتب الاتحاديين الأول غليله، دخل إلى موضوع الاستحقاقات، وهدد بمقاطعتها بقوله” لو تأكد أن البلاد ستمر من اسوء انتخابات فكونوا على يقين أننا سنقاطعها، وسنحتفظ بحقنا في الحكم عليها سياسيا، ولن ينازعنا أحد في ذلك أو يلوم علينا شيئا”، داعيا إلى “الاحتكام إلى المنهجية التشاركية” في كل القوانين.
وذكر لشكر بالخطوات المنجزة لتغيير طريقة الاستعداد للانتخابات من خلال اللجنة المركزية المشرفة عليها واعتبرها لا قانونية ولا إدارية ولا دستورية. كما سرد المتحدث المساعي التي قطعها بالتقائه شخصيا بنبيل بن عبد الله، وامحند العنصر، ومزوار ” قلت ليهم ذّاكرو  مع صاحبكوم راه غادي بالبلاد إلى الكارثة”، ويضيف جلست مع وزير الداخلية بدوره وتفهم الموقف.
“لم يبق إلا الاحتكام إلى الدستور والتوجه إلى جلالة الملك” يؤكد لشكر واختار أن يتوجه إليه “من خلال عاصمة سوس الصامدة للتدخل وتوقيف رئيس الحكومة  عند حده، حتى يمضي للاهتمام بشؤون البلاد عوض الاقتصار على الترهات.
الكاتب الأول أعطى صورة وردية عن وضعية الحزب مخالفا ما اسما ترويجا صحفيا مسموما حول أزمة  تنظيمية يمر بها الحزب، كاشفا عن تجديد 55 مكتبا إقليميا وأزيد من خمسمائة فرع، والهيمنة تنظيما على مستوى النقابات والقطاعات المهنية، وبلغة الانتشاء خلص إلى القول إن عهد السيبر اتحادي انتهى في إشارة لطارق القباج، مذكرا بالمساعي التي اتخذت للخضوع إلى القواعد بحسبه دون جدوى، وكان القباج ورفاقه وجهوا انتقاذات لاذعة لهيمنة الكاتب الجهوي للحزب على التهييئ للمؤتمر وحله الفرع الإقليبمي بعد تعيينه من قبل الكاتب الأول للإشراف الفردي على التهييئ لهذه المحطة التنظيمية.

 AHDATH.INFO- مكتب أكادير – خاص

إدريس النجار
تصوير: إبراهيم فاضل

مشاركة