الرئيسية مجتمع الحكم النهائي الصادر في حق رئيس بلدية فم زكيد بإقليم طاطا يفقده الاهلية الانتخابية

الحكم النهائي الصادر في حق رئيس بلدية فم زكيد بإقليم طاطا يفقده الاهلية الانتخابية

كتبه كتب في 5 مارس 2015 - 01:29

أسدل فصل طويل من فصول محاكمة رئيس المجلس البلدي لبلدية  فم زكيد  بإقليم طاطا السيد عبد الرحمان السعيدي المنتمي لحزب العدالة والتنمية بعد حوالي سنتين ونصف تقريبا من جلسات محاكمته رفقة السيد امبارك البشري الذي يشغل مهمة أحد نواب الجماعة السلالية لأراضي الجموع لدوار المحاميد بتهمة التزوير في وثائق ادارية وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة عن علم طبقا للفصول 360- 351 و 366 من القانون الجنائي  بعد متابعتهما من طرف السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطاطا بناء على الشكاية التي تقدم بها المرحوم حسن فخر الدين بتاريخ 19/6/2012 والتي يعرض فيها أن المتهم الاول قام بتزوير وتزييف شهادة محضر الجماعة السلالية لمدشر المحاميد تم بموجبها منح رخصة بناء للمواطن ( الحسين … ) .

المحكمة الابتدائية بطاطا أصدرت حكمها رقم 265 أ12 بتاريخ 13 دجنبر 2012 يقضي في الدعوة العمومية بمؤاخذة المتهم الاول من أجل ما نسب اليه وحكمت عليه بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة قدرها  1000 درهما وبمؤاخذة المتهم الثاني من أجل جنحة المساهمة في تزوير وثائق ادارية وصنع شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة عن علم بعد اعادة  التكييف وحكمت عليه بأربعة اشهر حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 1000 درهم . وفي الدعوة المدنية التابعة بعدم قبول المطالب المدنية وتحميل رافعها الصائر .  واستندت في ذلك على أن  الركن المادي للفصل 351 من القانون الجنائي المتمثل في تغيير الحقيقة في وثيقة ادارية بواسطة اصطناع تضمينات وخلق اشخاص وهميين ثابت في حق المتهم الاول باعتباره فاعلا أصليا ما دام أنه أقر في سائر أطوار المسطرة بأنه قام بملء محضر الجماعة السلالية موضوع الشكاية. زيادة على التناقضات الواردة في كل من رسم البناء وكذا رسم شغل الاملاك الجماعية مؤقتا لغرض البناء.

غرفة الجنحي العادي بمحكمة الاستئناف باكادير أصدرت القرار رقم 130 بتاريخ  06/01/2014 في الملف ذاته رقم 289/2013 وحكمت بتأييد الحكم الابتدائي مع تعديله بجعل العقوبة الحبسية موقوفة التنفيذ في حق الظنينين معا وتحميلهما الصائر تضامنا .

وبتاريخ 15 / 10/ 2014 قضت الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بالرباط  في الملف الجنحي عدد 15- 8814/6/4/2014 برفض الطلب المرفوع من المتهمين عبد الرحمان السعيدي وامبارك البشري والمتعلق بالطعن في الحكم الابتدائي والاستئنافي نظرا لتوافر العناصر التكوينية لجنحة التزوير . وبالتالي تأكيد الاحكام الصادرة في حقهما .

يذكر أن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بإقليم طاطا وأحد المواطنين بدوار المحاميد سبق أن تقدما بطلب التشطيب على السيد عبد الرحمان السعيدي من اللوائح الانتخابية لفقدانه الاهلية لأحكام قضائية وفقا لما ينص عليه المرسوم 88.14 وهو ما تم بالفعل . وينتظر أن يتوصل المعني بالأمر بقرار عزله من مهمة رئاسة المجلس البلدي لفم زكيد في الأسابيع المقبلة .

 فريد الخمسي لسوس بلوس

مشاركة