الرئيسية الرياضة ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب يطالب وزارة الصحة بإحداث مجلس جهوي لتقنين المهنة

ائتلاف نقابات صيادلة الجنوب يطالب وزارة الصحة بإحداث مجلس جهوي لتقنين المهنة

كتبه كتب في 15 فبراير 2015 - 01:11

طالب ائتلاف نقابات صيادلة أربع جهات جنوبية، إضافة إلى جهة الجنوب الشرقي (درعة)، وزارة الصحة بالإسراع في إخراج مشروع هيكلة المجالس الجهوية للصيادلة على غرار المجالس الجهوية للأطباء لتنظيم وتقنين المهنة وتطويرها، وإيجاد حل لجميع مشاكل الصيادلة وتعزيز تمثيلية نقاباتهم في الهيئات الجهوية والوطنية والدفاع عن حق الصيادلة في تغطية صحية شاملة.
وأوضح هذا الائتلاف المكون من سبع نقابات بكل من أكَادير وتارودانت ودرعة (ورزازات وتنغير وزاكورة) وتزنيت وكلميم وطانطان والداخلة في ندوة صحفية عقدها بأكادير، زوال يوم الخميس 12 فبراير2015،الأهداف الكبرى لهذه الهيئة الجهوية الموسعة التي تشمل أزيد من 850 صيدلية بالجهات الجنوبية زيادة على جهة درعة.
وجاء مطلب تشكيل مجلس جهوي للصيادلة، بعد أن تم في شهر شتنبر2013 ،حل المجلسين الجهويين للشمال والجنوب لتقوم مقامهما لمدة 12 شهرا اللجنة الوطنية المؤقتة لمجلس هيئة صيادلة الشمال والجنوب في أفق إعداد انتخابات جهوية شفافة.
وراهنت النقابات السبع على هذا المجلس الجهوي للحسم في الكثير من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، من ضمنها تحديد اختصاصات بيع الأدوية البيطرية وتشديد المراقبة عليها وتفعيل مدونة الأدوية والصيدلة خاصة ما يرتبط أساسا بالاختصاصات الحصرية لصيادلة الصيدليات، وتقنين بيع الأدوية المجلوبة من الخارج وتنظيم أنشطة اجتماعية وثقافية لفائدة الصيادلة وذويهم.
هذا ويذكر في النهاية أن مطلب ائتلاف نقابات صيادلة لجنوب جاء على هامش تنظيمه لمعرض كبير لصيادلة الجنوب على امتداد يومي الجمعة والسبت 13/14 فبراير 2015، تشارك فيه حوالي 50 شركة منتجة للأدوية بالمغرب وذلك بتعاون مع وزارة الصحة والفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب.
وسيتميز هذا المعرض أيضا بتنظيم ندوتين حول :» العناصر الرئيسية لإصلاح هيئة الصيادلة» و»الإنجازات الجديدة للمهنة «، ينشطها أعضاء الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، وبورشات ومحاضرات حول عدة مواضيع مثل التغذية الصحية والأمراض الجلدية وأمراض الدم وداء السكري وأمراض المسالك البولية وقانون الصيدلة وإدارة الأعمال، سيشرف عليها أساتذة جامعيون وخبراء متمرسون بالمختبرات الصيدلانية/

  • عبد اللطيف الكامل

مشاركة