الرئيسية مجتمع شرفات أفيلال: ضرورة تدبير مشكل ندرة المياه ببناء السدود

شرفات أفيلال: ضرورة تدبير مشكل ندرة المياه ببناء السدود

كتبه كتب في 12 فبراير 2015 - 16:47

ترأست شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء صبيحة يوم الثلاثاء 10 فبراير 2015 اجتماع المجلس الإداري لوكالة المائي لسوس ماسة ودرعة برسم الدورة الثانية لسنة 2014 بمقر ولاية جهة سوس ماسة درعة لعمالة أكادير إداوتنان.

وقد عرف هذا الإجتماع حضور والي جهة سوس ماسة درعة ومسؤولين بالجهة وباقي أعضاء المجلس الإداري الذي يضم ممثلين عن الغرف الفلاحية، وغرف الصناعة والتجارة والخدمات، ومجالس الجهة والعمالات والأقاليم مع الجماعات السلالية وجمعيات مستعملي المياه والمؤسسات العمومية ومصالح الوزارات المتدخلة في قطاع الماء.

وافتتحت أشغال الإجتماع بكلمة الوزيرة التي عبرت في بدايتها عن سعادتها بكون الإجتماع ينعقد بعد تهاطل أمطار الخير على المغرب وخاصة بهذه الجهة. حيث مكنت من رفع نسبة ملأ السدود من 17 في المائة إلى 94 في المائة بواردات مائية يبلغ مجموعها 5،1 مليار م3.

و أكدت الوزيرة أن جهة سوس ماسة ودرعة تعد من بين الجهات على الصعيد الوطني التي تعرف ندرة في التساقطات المطرية بالنظر إلى المؤهلات الفلاحية التي تتميزبها. وقد استفادت ولا تزال من مجهودات الدولة في مجال تعبئة الموارد المائية عن طريق بناء السدود الكبرى والتي تمثل ازيد من 10 بالمائة من الطاقة التخزينية للبلاد، إلا أنها لازالت تعرف عدة إكراهات تتمثل أساسا في تساقطات مطرية ضئيلة وغير منتظمة تستلزم في مجمل الأحيان تدبير الندرة.

كما أن إشكاليات الفيضانات التي تتطلب تضافر جهود مختلف الفاعلين على الصعيدين الوطني والجهوي للتصدي للمخلفات الناتجة عنها والاستعداد لمواجهتها في السنوات المقبلة بأقل أضرار ممكنة. كما ان المناطق الساحلية بالجهة والتي عرفت خلال السنوات الأخيرة نشاطا فلاحيا مكثفا تعرف استنزافا للموارد المائية الجوفية مع خطورة تسرب المياه المالحة من البحر مما يستوجب انجاز وتفعيل عقد الفرشات المائية لهذه المنطقة لضمان استمرارية الأنشطة الفلاحية بها.

     وقد انهى الاجتماع أشغاله بدراسة باقي النقط المدرجة في جدول الأعمال والتي همت:

 1 المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري الأخير المنعقد ب 21 يوليوز 2014 بأكادير

2 تقديم عرض لمدير الوكالة حول:

= الحالة الهيدرولوجية

= إنجاز البرنامج المالي لسنة 2014

= مشروع البرنامج المالي لسنة 2015

عبدالله بيداح

مشاركة