الرئيسية تربويات ابن زهر: تكريم الإعلامي عبد الرحيم الفارسي من طرف طلبة التحرير الصحفي

ابن زهر: تكريم الإعلامي عبد الرحيم الفارسي من طرف طلبة التحرير الصحفي

كتبه كتب في 7 فبراير 2015 - 02:15

كرّم طلبة ماستر التحرير الصحفي والتنوع الإعلامي، والإجازة المهنية في التحرير الصحفي اللتان يشرف عليهما الدكتور حسن حمائز، برحاب فضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير- جامعة ابن زهر -، صبيحة اليوم، الإعلامي المغربي عبد الرحيم الفارسي ، تتويجا لمساره الحافل بالعطاءات المهنية والأكاديمية التي بلغت عشرين عاما.

الاحتفاء بالمراسل الحربي في قناة سكاي نيوز عربية، جاء في ختام فعاليات الدورة التكوينية التي أطرها على مدى ثلاثة أيام بعنوان “التمكن من أدوات العمل الصحفي سبيل الإعلامي نحو المهنية ”.

وعلاقة بالموضوع، قال الدكتور حسن حمائز ،منظم هذه الدورة التدريبية :” إن الهدف الأسمى من سلسلة هذه التكوينات هو الرفع من المستوى المعرفي و المهني لصحفيي و إعلاميي المستقبل”.

وهكذا فقد كانت هذه الدورة التكوينية، مناسبة لطلبة الماستر في التحرير الصحفي والتنوع الإعلامي، والإجازة المهنية في التحرير الصحفي، لاكتساب الأدوات واستدماج الآليات الصحفية والإعلامية الكفيلة بالوصول إلى المهنية والاحترافية العالية. وكذا الوقوف عند بعض الأخطاء والهفوات التي يجب على الصحفي تلافيها أثناء مزاولته لمهنته.

فاليوم الأول، خصص لمناقشة التغطية الإعلامية لحادثة إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة من قبل تنظيم داعش، وكذا المناولة الإعلامية و الصحفية لحادثة الهجوم المسلح على صحيفة شارلي إيبدو الساخرة الشهر الماضي.

في حين خصص اليوم الثاني من الدورة التدريبية، لإثارة الانتباه إلى أهمية تشبع الصحفي و الإعلامي، بالمعايير المهنية الأساس كالمصداقية و الحياد والموضوعية و التوازن و مراعاة مشاعر المتلقي.

إضافة إلى توضيح مراحل بناء الربورتاج في مختلف الدعامات الإعلامية سواء كانت مكتوبة، أم مسموعة، أم مرئية.

أما اليوم الثالث، فخصصه المؤطر، لتسليط مزيد من الأضواء على تردي المستوى الإعلامي لبعض الفضائيات و المحطات الإذاعية و الجرائد الورقية في العالم العربي،بفعل غياب الأسس المهنية السليمة.

تحرير: سعيد أبوعنان

مشاركة