Ad Space
الرئيسية مجتمع زاكورة: التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص ترد على الوزارة

زاكورة: التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص ترد على الوزارة

كتبه كتب في 3 فبراير 2015 - 23:23

توصلت الجريدة بتوضيح للتنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير التظامية، فرع زاكورة على وزارة التربية الوطنية و  نيابتها الاقليمية بزاكورة في مقال صادر بجريدة وطنية تحت عنوان” وزارة التربية الوطنية تذكر بضرورة المرور عبر المباراة .2500 أستاذ لسد الخصاص يواجهون العطالة”  ندرجه كما جاء:

                                                   ————————————————–

 التنسيقية الوطنية لاساتذة سد الخصاص                                                       زاكورة في : 2 فبراير 2015

ومنشطي التربية غير التظامية

فرع زاكورة

                                                بيـــــــــــــــان حقيــــــــــــــقة

  ردا على مغالطات وزارة التربية الوطنية ونيابتها الاقليمية بزاكورة  في المقال الصادر بجريدة الصحراء المغربية يوم 31 يناير 2015 . تحت عنوان” وزارة التربية الوطنية تذكر بضرورة المرور عبر المباراة .2500 أستاذ لسد الخصاص يواجهون العطالة” . نود الادلاء بالتوضيحات التالية :

 : 1 بخصوص ادعاءات النيابة فلا اساس لها من الصحة .حيث ان عدة نيابات تعاقدت هذه السنة كذلك مع اساتذة سد الخصاص كتاونات . طاطا . سيدي قاسم … مما يعني ان الوزارة لم تقرر وقف التعاقد مع هذه الفئة ما دام الخصاص موجودا .

 : 2 ان مسؤولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و المجلس الاقليمي بزاكورة مثلا ملتزمون بتمويل هذه العملية فما مبرر النيابة في حرمان آلاف التلاميذ من حق التعليم  ..

:  3 عكس ما يدعي مسؤواو النيابة فان تنسيقية زاكورة يوجد ضمن اعضائها 13 استاذا متخصصا مادة الانجليزية وسبق ان درسوا هذه اللغة عدة مواسم دراسية بما فيها الموسم الماضي بعدة ثانويات كافلاندرا , اولاديحي لكراير . الروحا … ..

: 4 بخصوص موقف الوزارة الجائر, نذكر المسؤولين بان هذه الفئة تشتغل في المدرسة العمومية لسنوات عدة وفق القوانين التي تنظم العمل التربوي الى جانب الاساتذة الرسميين  حيث تخضع لزيارة المفتشين و توقيع المذكرات الوزارية و الاكاديمية و النيابية و الداخلية . لاقسام تلاميذ في وضعية عادية  وتشارك في الامتحانات الاشهادية و تصحصيحها .

 و كذا الوثائق التربوية منها الجذاذات و التوزيع السنوي و الشهري و المذكرة اليومية و استعمالات الزمن و سجلات الغياب و التنظيم الداخلي للقسم.بتوقيع مدراء و مفتشي الوزارة . فواجب التسوية  حق مشروع ومكتسب منذ سنة 2002 حيث تمت تسوية وضعية الاف المتعاقدين مع هذه الوزارة بقرارات و مراسيم وزارية  بما فيها  1222 من منشطي التربية غير النظامية في25 ابريل 2011.

: 5 قامت وزاراتا الصحة و الاوقاف بتسوية وضعية المئات من المتعاقدين معها سنتي 2014و 2013 لان الامر لا يتعلق بتوظيف مباشر بل فقط بتسوية الوضعية القانونية للعاملين اصلا في الوظيفة العمومية.

وبناءا على هذا كله فان هذه الفئة لاتعتبر خارج القطاع بل من الموارد البشرية التي تشتغل دون تسوية وضعيتها على عكس ما تروج له الوزارة باننا نطالب بالتوظيف المباشر . فنحن فئة داخل المنظومة التربوية نطالب بتسوية وضعيتنا القانونية .الادارية و المالية.ولسنا مجموعة معطلين تطالب بالتوظيف المباشر.

عن فرع زاكورة

مشاركة