Ad Space
الرئيسية مجتمع تقرير : فتيات في سن الثامنة تعملن في بيوت المغاربة

تقرير : فتيات في سن الثامنة تعملن في بيوت المغاربة

كتبه كتب في 29 يناير 2015 - 12:02

قبل مرور 24 ساعة على مصادقة الغرفة الثانية للبرلمان، مجلس المستشارين، على مشروع القانون الخاص بالعمال المنزليين، والذي يثير احتجاج الجمعيات المدافعة عن حقوق الطفل لسماحه بتشغيل الخادمات ابتداء من سن 16 سنة؛ حمل التقرير الجديد لمنظمة هيومان راتس واتش متضمنا فقرة سوداء حول تشغيل الطفلات بالمغرب.
التقرير الذي تقدّمه المنظمة الأمريكية في ندوة صحافية تعقدها في وقت لاحق اليوم، قال إنه ورغم إعداد المغرب مشروع قانون حول تشغيل الخادمات منذ 2006، يبيح استمرار تشغيل الفتيات ابتداء من سن 15 سنة، وخضوعه لبعض التعديلات مؤخرا، إلا أنه “لم يصدر بعد إلى غاية كتابة هذا التقرير”.
المنظمة الأمريكية الشهيرة وقوية التأثير، قالت إن تقارير خاصة بالأمم المتحدة وأخرى لهيئات مدنية، تفيد باستمرار ممارسات مشينة في حق الطفلات الخادمات، حيث “يستمرّ تشغيل فتيات ابتداء من سن الثامنة داخل البيوت، وتعملن طيلة 12 ساعة في اليوم مقابل 11 دولار شهريا (حوالي 100 درهم)”.
التقرير الجديد ينضاف إلى بيان قوي اللهجة أصدرته منظمة “يونيسيف” قبل بضعة أيام، استغربت فيه احتفاظ مشروع قانون العمل المنزلي ببنود تسم بتشغيل خدم في سن الاطفال، أي دون 18 سنة، ودعت المغرب إلى تفعيل التزاماته الدولية الخاصة بملاءمة تشريعاته مع المعاهدات الدولية.

يونس مسكين

 

مشاركة