Ad Space
الرئيسية مجتمع اليوتوب..”المطهر” الجديد لجهاز الأمن! + فيديو

اليوتوب..”المطهر” الجديد لجهاز الأمن! + فيديو

كتبه كتب في 15 يناير 2015 - 16:47

في ظرف أسبوع واحد، أسقطت أشرطة فيديو تم بثها على “اليوتوب” خمسة رجال أمن تورطوا في فضائح رشوة وثقها أشخاص مغاربة وأجانب بالصوت والصورة، ثم قاموا بتعميمها على الرأي العام، وهو ما تسبب في توقيفهم. الإدارة العامة للأمن الوطني تحركت بشكل فوري، وأعلنت عن توقيف كل رجالها الذين ظهروا في هذه الأشرطة، لدرجة صار فيها بعض المراقبين يلقبون “اليوتوب” ب”المطهر” الجديد لجهاز الأمن.
آخر المعطيات المتوفرة في هذا الباب، تشير إلى توقيف ضابط أمن مد يده لسائق بالدار البيضاء ليتسلم مبلغ 200 درهم، وهو يردد “هادي بحال الى جيت عندك للدار وتغذيت معاك!، مضيفا، وهو يحاول تبرير فعلته، “كون ما جيتينيش بحال ولدي ما نشدهاش من عندك”. الشسائق منح مبلغ الرشوة وهو 200 درهم، لكنه بالموازاة مع ذلك قام بتصوير الضابط متلبسا، ليقوم بعد ذلك بتحويله إلى “قضية رأي عام”.
الإدارة العامة للأمن الوطني، عملت مباشرة بعد تسرب الفيديو الذي اطلع عليه آلاف المغاربة، على توقيف الضابط المذكور. وقبله، عملت الإدارة العامة اللأمن الوطني على توقيف شرطيين بمدينة طانطان، أو ما صارا يعرفا ب”donnez moi cadeaux”. الشرطيان معا، تم تقديمهما للعدالة، حيث ستنطلق محاكمتها في 18 من الشهر الجاري، بعد أن ظهرا في شريط بثه سائح اسباني اسمه “غوستافو”، وهما يستجديانه لمنحهما هدايا ودراهم. وتمكنا بعد لحظات من “المساومة” من انتزاع مبلغ 50 درهما من السائح الاسباني.
وقبل هؤلاء، عملت الإدارة العامة للأمن الوطني على توقيف شرطي آخر ظهر وهو يتسلم رشوة من سائق بمدينة طنجة. الشرطي احتفظ بأوراق السائق الذي ظهر أنه اركتب مخالفة، وعمل الأخير على الابتعاد إلى حين تثبيت كاميرا هاتفه ثم عاد ليسلم أوراقه بعد منح الشرطي مبلغ 100 درهم. ومباشرة بعد تسرب الفيديو، تم توقيف شرطي طنجة هو الآخر.
إلى ذلك، ذكرت مصادر من الإدارة العامة للأمن الوطني أن “موضوع الأشرطة التي يتم نشرها على “اليوتوب” ويظهر فيها رجال أمن يتلقون رشاوي لا يمكن لجهاز الأمن أن يصمت عنه”. وأضافت المصادر ذاتها، والتي فضلت عدم ذكر اسمها، “أن الإدراة العامة تعمل مباشرة بعد تسرب هذه الفيديوهات على التحقق من صحتها وسلامتها، حتى لا يظلم أحد”، ومباشرة بعد ذلك، تؤكد المصادر “يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وهي التوقيف، ثم المتابعة القضائية”.
وتتواصل اليوم عملية ترويج فديوهات عديدة لرجال أمن أوقعهم سائقون في الفخ، وقاموا بتصويرهم وهم يتلقون رشاوى، ضمنها شريط جديد لرجل أمن بمدينة برشيد ضبط وهو يتلقى رشوى من مواطن، بعد أن أجريا عملية مساومة انتهت إلى منحه مبلغ 100 درهم.

حنان بكور

 

مشاركة