الرئيسية عدالة أكادير : ليلة رأس السنة بأدق التفاصيل والصور

أكادير : ليلة رأس السنة بأدق التفاصيل والصور

كتبه كتب في 2 يناير 2015 - 17:01
 أغرقت الشيخة تسونامي أكادير بحر أكادير بالزوار ولم تأت لأنه باختصار لم تستدع من قبل أحد ، مواقع إلكترونية عديدة روجت مجانا لهذه الراقصة لكن كل الذين هبوا إلى الكورنيش، انتظروا أن تظهر تلك الأرداف البضة والعيون السوداء الكبيرة وعادوا أدراجهم دون جدوى تأكل البرودة أطرافهم، وتهز قلوبهم، لم يبق لهم سوى الديدجي الفرنسي كوي بمارينا أكادير على مستوى الكورنيش حيث أقام المجلس الجهوي للسياحة رفقة ولاية أكادير ومصالح البلدية حفلا ساهرا .
” لقد مرت الليلة بسلام وفي أحسن الأجواء، باستثناء التوقيفات الروتينية لمجموعة من القاصرين” يقول عبد الرحيم رفيق نائب والي أمن أكادير، وكان استعرض قبل الاحتفال مجمل الإجراءات التي اتخذت لتأمين مرور ليلة  رأس السنة على مستوى التعزيزات الأمنية واللوجستيك، وعرض لجانب من خطة الانتشار الأمني لتغطية كل المحاور ونقط التجمع.
تعزيزات أمنية وكلاب مدربة
على الساعة الرابعة والنصف كانت مصالح ولاية أمن أكادير بقلب ساحة الولاية تستعرض طواقمها من النساء والرجال الذين سيسهرون على راحة المواطنين، تعزيزات أمنية بادية للعيان قدمت من مدن أخرى لمرور هذه الليلة بسلام، وبحضور والي الأمن تمت قراءة النداء قبيل الانتشار،تجمع أعطيت فيه مختلف التعليمات للطواقم الأمنية.Image4
نساء ورجال وعربات ودراجات أمنية وكلاب مدربة انتشرت كل حسب المكان المخصص له، وكان ذلك إيذانا بأن المدينة تتهيئ لإحياء ليلة استثنائية، ففي حدود التاسعة كانت الفنادق والملاهي استقبلت زبناءها، بعضها أوقف استقبال المدعوين عند البوابة الخارجية بكلمة “كلشي ريزيرفي” وبدى شبان رفقة شبات يرتدين بذلات السهرات متدميرن من توقيفهم والسماح لزبناء هاي كلاس بالدخول.
ذروة الامتلاء في حدود العاشرة ليلا تدفقت جحافل الشباب والقاصرين توافدوا على المدينة على شكل  مجموعات من محورين مزعجين للأمن، محور إنزكان الدشيرة بنسركاو،  ومحور تدارت أنزا، جانبين ركز عليهم الكوموندو هشام علقوم الذي  كانت برفقته هذه الجولة الصحفية  بين مختلف نقط المدينة. لمتابعة كل ما يجري بكل تلقائية وبدون أية قيود.
مطاردات على الكورنيش والشارع
بحكم المراس امتلك هشام علقوم حدسا أمنيا فكانت فراسته لا تخطئ المشتبه بهم، فبنقطة تدارت على مستوى الميناء حاصر مجموعة من الدراجات النارية، ففر مالكوها، واعقتل واحد منهم وتبين أن إحدى الدرجات تستعمل للقيام بعمليات الخطف سرعتها مطورة إلى حدود 160 كلم في الساعة. مباشرة بعد الواقعة استوقف الفريق شاب يعرض جرحه ويكشف بأصبعه للفاعل، فبدأت عملية الترصد له بصحبة الطاقم الصحفي عبر شارع محمد الخامس ومنه إلى الكورنيش، ثم بدأ الجري فوق رمال الشاطئ إلى أن أوقف الفاعل الرئيسي الذي اعترض سبيل الضحية رفقة زملائه بهدف السرقة. مطاردة جعلت مواطنين يرفعون يقولون بصوت مسموع يحي الأمن.
شارع محمد الخامس من جهة الباطوار سيكون بعد حين هدفا جديد للكوموندو هشام وزميله خالد، تلقى الفريق نداء استغاثة يفيد أن شابين في حالة سكر بين هاجما المطعم يحملان السلاح  الأبيض سطا على اطعمة ثم غادرا عند رؤية عنصري أمن يقتربان، فبين أشجار الهواء الطلق تسلل الكوموندو ليقتنص العنصرين، بعد المطارة حالفه الحظ باعتقالهما ، أحد المتهمين ضبط متلبسا بحيازة سكين طويل، وداخل جيبه أطعمة خفيفة مازالت تحافظ على سخونتها.Image5
مختلف فرق الأمن شنت حملة استبقاقية لإيقاف ” المقرقبين” والذين وصلوا مرحلة العربدة والسكر البين، إلى جانب قاصرين، ذكر  نائب والي الأمن أن ملفاتهم، ستعالج وسيطلق سراح جلهم والإبقاء على الذين ارتكبوا جنحا إلى جانب من سيثبت أنه مطلوب إلى العدالة، ومن هذه الحالات الملقب بالزيتونة الذي اعتقل على مستوى الدائرة الرابعة، متهم بالسطو على حصالة نقود أجنبية مند شهرين، وكان أول حالة اعقتال أذيعت عبر الجهاز اللاسلكي للأمن. المعربدون لا يأبهون بالاعتقال أحدهم يبارك لزملائه صورة راس السنة، وآخر يصرح أنه ” ماد دايرش الريحة باش تكون الصورة زوينة” وآخر يتشبث بأنه” ماشي سكران غير شاد لاضور”.
ليلة للمتعة، بدون حوادث سير، بدون قتلى، باساثناء حالة اختناق أسرة بالغاز سجلت بأحد منازل دوار الرجا في الله،  الشهب النارية زادت من جمال المدينة،  اطلقت في حدود منتصف الليل بالفنادق المترامية على الكورنيش، وبمحطة الاحتفال على مستوى مارينا، حيث أحيى المنشط الفرسي كوي ليلة امتدت حتى الواحدة ، لتختتم بالشهب الاصطناعية، فغاد البعض وفي قلبه غصة عدم مشاهدة الشيخة تسونا
إدريس النجار
تصوير: إبراهيم فاضل
مشاركة