Ad Space
الرئيسية تربويات ورشة جهوية لإعداد المنهاج الدراسي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة على مدى 3 أيام

ورشة جهوية لإعداد المنهاج الدراسي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة على مدى 3 أيام

كتبه كتب في 29 ديسمبر 2014 - 12:34

انطلقت صبيحة يومه الاثنين 29 دجنبر 2014 أشغال الورشة الجهوية لإعداد المنهاج الدراسي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة بتأطير من فريق خبراء مركزي عن مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالمركز الجهوي للتكوين المستمر “محمد الزرقطوني” بمدينة أكادير.

وتندرج هاته الورشة في سياق أجرأة مقتضيات الشراكة والتعاون بين الوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF ، من أجل تطوير الخبرة الوطنية في مجال الهندسة المنهاجية، وكذا على مخطط عمل الوزارة متوسط المدى 2016-2013 من أجل إعداد هندسة منهاجية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، وبناء المنهاج الخاص بالتعليم الأولي، ومراجعة منظومة القيم بمناهج التعليمة الإعدادي.
كما تتوخى الورشة الجهوية دعم الولوج المتكافئ للمدرسة لفائدة جميع الأطفال المغاربة، والارتقاء بجودة العرض التربوي والتعليمي خدمة لمشروع الإصلاح الوطني لمنظومة التربية والتكوين.
وسيقارب المشاركون في هاته الورشة الجهوية عددا من المحاور ذات الصلة من قبيل المرتكزات المرجعية لمقاربة الهندسة التنظيمية العامة لمنهاج الأطفال في وضعية إعاقة (الباراديغم البيداغوجي والتنظيمي)، إضافة إلى تحديد إجراءات التنظيم البيداغوجي لتمدرس كل طفل حسب أصناف الإعاقة على مستوى الهندسة المنهاجية بين المراكز المختصة وأقسام الإدماج وآليات التربية الدامجة بالمؤسسة المدرسية.
كما سيتم تحديد إجراءات التنظيم الإداري لتمدرس كل طفل حسب أصناف الإعاقة على مستوى الهندسة المنهاجية بين المراكز المختصة وأقسام الإدماج وآليات التربية الدامجة بالمؤسسة المدرسي، وكذا حصر نماذج إجراءات عدة التقويم الممكن إرساؤها ضمن الهندسة المنهاجية.
ويشارك ضمن أشغال هاته الورشة الجهوية، مجموعة العمل، وممثل عن مديرية المناهج ونظيره عن منظمة اليونيسيف، فضلا عن ثلة من الأطر المتدخلة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بجهة سوس ماسة درعة.

مشاركة