Ad Space
الرئيسية تمازيغت الإعلانات على المواقع المغربية: سيادة الفرنسية واهمال كلي للأمازيغية

الإعلانات على المواقع المغربية: سيادة الفرنسية واهمال كلي للأمازيغية

كتبه كتب في 23 ديسمبر 2014 - 15:25

بالرغم من الدعوات إلى اعطاء أهمية كبيرة للغة العربية بصفتها اللغة الرسمية للمملكة،  والانتشار الكبير لمواقع اخبارية بهذه اللغة، فإن اغلب المعلنين يفضلون ادراج اعلاناتهم باللغة الفرنسية في المواقع المغربية، حسب تقرير انجزته “مجموعة المعلنين المغاربة”.

وحسب الاحصائيات المقدمة فإن اللغة الفرنسية حاضرة بقوة في الإعلانات بنسبة 99 في المائة في الاعلانات الموجهة للحواسيب، و 98 في المائة في تلك الموجهة للهواتف واللوحات الالكترونية، كما أن لغة موليير حاضرة بنسبة 99في المائة في الاعلانات المدرجة في المواقع الإجتماعية.
أما بخصوص الإعلانات باللغة العربية فنسبتها هي 42 في المائة في ما يخص الاعلانات الموجهة للحواسيب، و 22في المائة في تلك الموجهة للهواتف واللوحات الإلكترونية، في حين ترتفع النسبة لتصل إلى 55في المائة في الاعلانات المدرجة على الشبكات الاجتماعية.
وبالرغم من دسترة الامازيغية والدعوات إلى اعطاء اهمية كبرى لهذه اللغة فنجدها غائبة كليا في الاعلانات الموجهة للخواسيب وللهواتف واللوحات الالكترونية في حين نسبتها لا تتعدى 3 في المائة في الاعلانات الموجهة للشبكات الاجتماعية
وبالرغم من ان المغرب ليسا بلدا انكلوساكسونيا إلا ان العديد من المعلنين يفضلون تقديم اعلاناتهم بالإنجليزية حيث تتراوح نسبتها ما بين 15 و 38 في المائة.

اليوم 24

مشاركة