Ad Space
الرئيسية تمازيغت الرايس محمد بولهاوا … لوبيات احتكرت المشاركة في المهرجانات

الرايس محمد بولهاوا … لوبيات احتكرت المشاركة في المهرجانات

كتبه كتب في 12 ديسمبر 2014 - 16:43

الرايس محمد بولهاوا ، نود في البداية أن نتعرف على الفنان محمد بولهاوا؟

شكرا لك عن الاستضافة ،وشكرا لهذه ذات الاهتمام الكبير بالفن و الفنانين ،خصوصا بالمنطقة…

الرايس محمد بواهاوا من مواليد ادا وجوجكل بحاحا اقليم الصويرة المعروفة بنجومها كالرايس محند جوجكل ،العربي احيحي والشاعر الفنان صالح الباشا.

كيف ابتدأ مشوارك في عالم الفن؟

كان ذلك في بداية تسعينات القرن الماضي، كعازف على الات الرباب رفقة مجموعة الانوار تزنيت ومجموعة ايت تمزيرت ومع الرايس حسن ارسموك والحاج اعراب اتكي والرايسة فاطمة تشتوكت والعربي احيحي و بدا في عزف مقاطع لكبار الفن أمثال الرايس الحاج محمد الدمسيري و الرايس مبارك ايسار رحمة الله عليهما جميعا.

أنت حاليا رائد مجموعة غنائية صنعت إسمها بسوس و عموم أرجاء الوطن،كيف خرجت المجموعة إلى الوجود؟

المجموعة الغنائية الخاصة بي تاسست سنة 1996بتعاون مع فنانين بمدينة تزنيت كجميع الرواد الموجودين في الساحة الفنية الامازيغية .

و بدأت في تسجيل أعمالي الفنية سنة 2006 ، حيث سجلت اول البوم صوتي والثاني سنة 2008 تحت عنوان’ اورنسين ادونيت تغوي نونت’ وفي سنة 2010 قمت بتسجيل بصوت وصورة بعنوان”الحباب ازول”.

كيف هي مشاركتك في المهرجانات و القنوات التلفزية؟

مشاركتي في المهرجانات قليلة بسبب المشكلة التي يعاني منها كل الفنانين من طرف اللجن المنظمة التي دائما تهمش وتقصي الفنان الامازيغي بصفة عامة ،و هناك أسماء فنية هي التي احتكرت سوق المهرجانات و تعبيد الطريق لمشاركتي ، على غرار فنانين أخرين، في برامج تلفزية في جميع القنوات العمومية،بإستثناء قناة تمازيغت التي و بفضل مجموعة من الوجوه الإعلامية الغيورة على الفن الأمازيغي هي التي فتحت أبوابها للفنان و أتمنى شخصيا أن تتاح لي فرصة المشاركة في برامجها.

هل هناك جهات تدعم الفنان و تحسسه بقيمة الإنتماء للمجال الفني؟

بإستثناء الجمهور الوفي الذي أتوفر عليه ،ليس هناك أية مساعدة للفنان لحد الآن، أما النقابة اسمع بوجودها ولم اراها في ارض الواقع كمثل النقابات في باقي المهن، و كل ما يربطنا بالنقابة حاليا هو بطاقة الإنخراط.

أجرى الحوار:محمد عبيا

مشاركة