الرئيسية سوس بلوس TV فيضانات الجنوب تلغي رحلات وحجوزات السياح لفنادق ورزازات

فيضانات الجنوب تلغي رحلات وحجوزات السياح لفنادق ورزازات

كتبه كتب في 27 نوفمبر 2014 - 16:35

يخشى العديد من الفاعلين في القطاع السياحي بمدينة ورزازات تراجع السياحة خلال الفترة الحالية  نتيجة الفيضانات التي عرفتها المنطقة، والتي أدت إلى سقوط العديد من القتلى، وقطع الطريق الفاصلة بين مدن مراكش والدار البيضاء المصدرتين للسياح إلى الجنوب الشرقي.

وقال الزبير بحوث، مدير المجلس الإقليمي للسياحة بمدينة ورزازات، إن الفيضانات التي عرفتها المنطقة ستؤثر لا محالة على السياحة بشكل كبير في الأشهر المقبلة، خصوصا في ظل إعلان مديرية الأرصاد الجوية بحدوث عواصف مرتقبة.

بحوث وفي تصريح لـه ، أشار إلى أن عمليات الإنقاذ التي شهدتها المناطق المنكوبة لن تشجع الكثيرين على خوض غمار المغامرة، والقدوم إلى المدينة عبر الطريق المتدهورة، والبنية التحتية الضعيفة التي تتسم بها المنطقة، مؤكدا أنه، وبعد مرور خمسة أيام على وقوع فاجعة فيضانات كلميم، وانهيارات أجزاء من طريق “تيشكا”، لم تستقبل مدينة ورزازات أي وفد سياحي مبرمج مسبقا في إحدى خدمات “مسارات السياحة بالجنوب”، التي تقدمها وكالات الأسفار.

منير رشدي، مدير إحدى وكالات الأسفار بورزازات، صرح لـ”اليوم24″ بالقول إن الوكالة تستقطب في الأسبوع ما يفوق 100 شخص في إطار المسارات السياحية الصغيرة التي تدوم في أقل تقدير ما مدته ثلاثة أيام، مؤكدا أن معظم الرحالات المبرمجة للأسبوع الحالي، ونهاية الأسبوع المنصرم أُلغيت لكون مدينة ورزازات من بين المناطق الأكثر تضررا من الفيضانات، ولاستمرار تحذيرات مديرية الأرصاد الجوية بعواصف مرتقبة، وفي ظل طريق مقطوعة، وحلول ترقيعية لوزارة التجهيز، يضيف المتحدث.

المتحدث ذاته أضاف ، أن الوكالة تعمل على احتساب نسبة توافد السياح وفقا لبرنامج معلوماتي، وذلك عبر التذاكر المقتناة، وحجوزات الفنادق التي تتم عبر الوكالة، مشيرا إلى أنه كان من المرتقب أن تشهد نسبة السياح الوافدين على المدينة عبر الوكالة دائما في شهر نونبر 58 في المائة من إجمالي السياح، مؤكدا أن البرنامج المعلوماتي يشير إلى انخفاض النسبة إلى 40 في المائة.

أما إلغاء حجوزات أحد الفنادق المصنفة في “هوليوود المغرب”، فقد وصلت إلى (إلغاء) رحلة 11 فريقا سياحيا يتكون كل واحد منهم على الأقل من 14 شخصا، يمكثون لمدة ثلاثة أيام على أقل تقدير في الفندق، حسب مدير أحد الفنادق بالمدينة.

ويذكر أن مدينة ورزازات سجلت أكبر نسبة نمو على المستوى الوطني في عدد ليالي المبيت خلال 6 أشهر الأولى من سنة 2014، بارتفاع بلغ 24 في المائة في عدد الليالي، و19 في المائة في عدد الوافدين على المدينة، مسجلة بذلك أقوى نمو على المستوى الوطني خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية.

كوثر بنتاج

 

مشاركة