الرئيسية مطبخ وديكور تنغير: انهيار قنطرة ايت حمودن وتيزي التي بنيت حديثا

تنغير: انهيار قنطرة ايت حمودن وتيزي التي بنيت حديثا

كتبه كتب في 23 نوفمبر 2014 - 15:35

عادت أخطار الانهيارات لتهز من جديد منطقة ايت إحيا و تكشف الصور  دقائق قليلة  قبل انهيار القنطرة الجديدة التي انتهت الأشغال فيها مؤخرا،حيث انها لم تصمد هذه المرة  أمام التساقطات المطرية وحمولة وادي امكون … واصابع الإتهام تتجه الى ظروف البناء، فالمشروع لم يتمم بعد عامه الأول ليسقط هكذا كالورق فجأة …شئ غريب … فقد أدى سوء تدبير الاشغال من طرف المسؤول عن البناء، وغياب المراقبة من قبل الجهات الوصية  الى سقوطها وبهذه السرعة .

 وخلال زيارتنا هذا الصباح للقنطرة التي كانت  تفصل بين ايت احمودن وتيزي  ، تبين لنا انهيار جزء منها وبسهولة وفي أول ساعات اليوم،وهذا في نظري يتطلب ايفاذ لجنة من خبراء لتقييم الوضع بالقنطرة التي تعرضت لانزلاق عدة اجزاء منها،.علما اننا قمنا بكتابة موضوع مند أيام حول وضعية القنطرة وهاهي النتيجة المؤسفة ماثلة امامنا اليوم رغم ان موضوعي السابق قوبل بكثير من الرفض والنقد.

hamouden2

قمت،اليوم بزيارة لمكان حادثة انهيار جزء من القنطرة والصور توضح كأنها في طور الانجاز ،للأسف الشديد حيث اوضح شهود عيان  أن الانهيار هم  حوالي 14 متر، بسبب حمولة الوادي الكبيرة دون تسجيل خسائر بشرية،. وقال شاهد إن ”ما حدث ليس انهيارا في القنطرة بل انزلاق الاساسات، نتيجة تحرك قوي  للتربة السفلى سريع و غير متوقع، مضيفا أن القنطرة ،الصورة الاولى، كانت قائمة حتى الساعة السابعة صباحا إلى غاية العاشرة قبل وقوع الحادثة كما في الصورة الثانية إلا أن الأمر لم يمنع من ظهور بعض الاسلاك الحديدية القليلة داخل الخرسانة، حيث إن ”القنطرة تصدعت بشكل كبير أمام حركة المرور الكثيفة هذه السنة  .

 نسائل المسؤولين المحليين  أبهذه المشاريع المزيفة يمكننا فك العزلة عن المواطنين وندعوهم الى العمل على تحديد أسباب الانزلاق، وكذا كيفية تصحيح الوضع تقنيا، لتفادي مثل هذه الحوادث مستقبلا.
محمودي محمد، لومكون

مشاركة