الرئيسية ثقافة وفن مهرجان السينما والهجرة يكرم رئيس جامعة ابن زهر .. وآخرون

مهرجان السينما والهجرة يكرم رئيس جامعة ابن زهر .. وآخرون

كتبه كتب في 12 نوفمبر 2014 - 17:35

قام مهرجان السينما والهجرة بأكادير، الذي انطلقت فعاليات دورته الـ 11 مساء الثلاثاء 11 نونبر 2014، بتكريم رئيس جامعة عمر حلي، نظير ما يسديه المحتفى به من خدمات متواصلة للمشهد الثقافي بالمدنية، ودعمه المستمر للمبادرات الثقافية والفنية والتربوية بجامعة ابن زهر ومحيطها الخارجي أيضا.

ويعتبر حلي واحدا من الفعاليات الثقافية والأدبية النشيطة بمدينة الانبعاث، حيث إلى جانب رئاسته لجامعة ابن زهر فهو جمعوي وناقد مسرحي وسينمائي، وعضو ومؤسس لعدد من النادي والمهرجانات بالمدينة، وعلى رأسها مهرجان السينما والهجرة الذي يعد من أبرز مؤسسيه، وكذا مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي.

وسبق لحلي أن تلقى عدة تكوينات في مجال النقد والتنشيط الثقافي، كما أن له عدة مؤلفات في مجالي الآداب والسينما، وهو أيضا عضو في لجان التحكيم لعدة مهرجانات دولية ووطنية، كما أنه عضو باتحاد كتاب المغرب، وعضو المنتدى الأورومتوسطي للثقافة.

وفي السياق ذاته قام المهرجان بتكريم كل من المخرج السينمائي والسيناريست نور الدين الخماري، صاحب الفيلم الشهر كازا نيكرا، والممثل المنحدر من إقليم ورزازات ناصر أوجري الذي شارك ككومبارس في أكثر من 150 فيلم عالمي في الفترة ما بين 1966 و2003، قبل أن يتمكن من الحصول بعد ذلك على أدوار مهمة في 4 أفلام مغربية وفيلميين عربيين.

كما تم أيضا تكريم المخرج والمنتج الذي ينحدر من مدينة تارودانت عبد الله داري، والذي سبق له أن أخرج فيلم الأمواج السبعة لإيمران سنة 2001، وتوف تانيرت 2004 وصبر ندونيت سنة 2005، كما أنه قام بإخراج برنامج أمودو في الفنرة بين 2002 و2004، وبرنامج “تيميتار نتودرت” مابين 2006 و2007.

مشاركة